التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ التعليم و التطوير ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ > الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج

الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج فهم النفس وفهم الاخرين والتواصل معهم

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قوة الكلمات في تطوير الذات fadi23086 الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج 7 10-11-2013 12:46 AM
210كتاب في تطوير الذات والبرمجة العصبية اللغوية M!Do الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج 2 02-10-2012 02:14 AM
أربعة خطوات أساسية لتطوير الذات M!Do الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج 22 07-16-2011 07:48 PM
مكتبة تطوير الذات fadi23086 الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج 5 08-22-2009 06:15 AM
تطوير الذات لا يتعارض مع التقاليد fadi23086 الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج 3 02-06-2009 03:09 PM

ما هو تطوير الذات

الابداع و تطوير الذات | تطوير النفس التعليم المناهج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2008, 02:45 PM رقم المشاركة : 1
عضو نشيط

الصورة الرمزية fadi23086
 





fadi23086 غير متواجد حالياً

ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة عن تطوير الذات
بعد فترة ليست بالقصيرة في مجال تطوير الذات والتطوير الإداري لاحظت أن مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما وجدت أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له ولهذا توكلت على الله وعزمت على إعداد منهج متكامل لتطوير الذات حسب خبرتي

ماذا نعني بتطوير الذات ؟

هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك

إفتراضات هامة على التعريف

:إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي

أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال


1
تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية


2
تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل


3
تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر


أهمية تطوير الذات

لقد أضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية

لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه


1
هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد


2
سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة


3
ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها
4

--------------------------------------------------------------------------------

أركان تطوير الذات المهمة

من واقع خبرتي مع كثير ممن ساعدتهم في تطوير أنفسهم هنالك أربعة أ ركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي

معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة


1
معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين


2
معرفة كيف تتعلم


3
معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي

أولى خطوات تطوير الذات

نزل أحدهم من بيته ووقف أمام الباب وهو في كامل أناقته وحسن هندامه

أخذ يشير بيده إلى سيارة أجرة وبالفعل لم تمر بضع ثواني حتى توقفت أمامه سيارة أجرة

فتح الباب وركب السيارة فنظر إليه السائق في أدب واحترام وسأله إلي أين تريد الذهاب يا سيدي؟

صمت صاحبنا برهة غير قصيرة والسائق ينتظر رده وعندما طال انتظاره

سأل الراكب مرة أخرى وقال له: عفواً أين تريد أن نتوجه يا سيدي؟

رفع الراكب رأسه وتنحنح وكأنه يبحث عن صوته ولمع في عينيه حيرة محبطة ملأت المكان وقال .... لا أدري

لم يصدق السائق نفسه وقال ماذا؟ لا تدري إلى أين تذهب؟ جاء الرد خجولاً مهزوزاً نعم

سؤالي لك ماذا سوف تفعل لو كنت أنت هذا السائق؟ هل سوف تطرد الراكب؟ أم هل تشك في قواه العقلية؟ أو ماذا أنت فاعل؟ مهما يكن رد فعلك فلا أظن أنك ترضى عن سلوك ذلك الراكب وهذه حقيقة فكلنا في الغالب لن نرضى عن مثل هذا السلوك من الضياع والحيرة

ولكن هل سألت نفسك أين تريد أن تذهب بحياتك أنت بعد خمس أو عشر سنوات من الآن؟

هل عندك وجهة تولي وجهك شطرها؟ هل تعرف إلى أين تقود عربة حياتك؟

هذه الأسئلة قد تكون غريبة بعض الشيء ولكنها مهمة جداً حتى لا يكون المرء في حياته مثل ذلك الراكب التائه الذي لا يدري أين يذهب

إن أول خطوات تطوير الذات بل إن أهم خطوات النجاح في الحياة على الإطلاق هي معرفة الإنسان لرسالته وهدفه في الحياة التي تصبح ضرباً من العبث أو على أحسن الأحوال مكافحة المشاكل والعيش في منطقة ردود الأفعال فكيف يمكن للمرء أن يكون مبادراً وهو لا يعرف ما يريد

والحمد لله أننا نحن المسلمون نعلم أن لنا غاية رئيسة من الوجود على الأرض وهي عبادة الله بالاستخلاف في هذه الدنيا وعمارتها ولنا في رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أسوة حسنة لمن يريد أن يكون صاحب رسالة في الحياة

ولنا كذلك أسوة في أصحابه من بعده الذين ملأوا الدنيا علماً وعدلاً ونوراً؛ فذاك همه تعليم الناس القرآن وذاك همه إقامة حكم الله في الأرض بما يرضي الله وثالث همه نشر العلم وآخر شراء ما يحتاج الناس وتوفير الأمن والاستقرار لهم وآخر همه النصح والإرشاد وهلم جراً

ثم جاء من بعدهم التابعون وتابعوا السير في رسائلهم نحو الله كل حسب قدراته وطاقاته على طريق الرعيل الأول في عبادة الله. وأرجو من الله أن يجعل هذا الموقع خطوة تساعد في هذا الطريق


إن اختلاف الشخصيات والقيم والقناعات والتصورات التي بينتها في هذا الموقع تعلمنا أن الإنسان وقدراته تختلف عن أي مخلوق آخر فلقد كرمه الله بهذا التميز والاختلاف حتى يستطيع أن يعمر الأرض ويبلغ في طريقه إلى الله بإحسان النية فيما يقول أو يعمل حتى تنقلب عاداته عبادات فيسلك منهج الأولين في التقرب إلى الله

إن هذا الاختلاف بيننا يعتبر مثلاً على عظمة قدرة الله وحكمته حيث خلق لكل جانب من جوانب عمارة الأرض خلقاً مهيئين خصيصاً للقيام بذلك الجانب فمن الناس من يحب خدمة الآخرين ومنهم من يحب المعرفة والعلم ومنهم من يحب الأمن والاستقرار وتوفيرها لنفسه وللآخرين ومنهم من يعشق الجمال والمتعة في مخلوقات الله وكونه البديع ويحب إبرازها وإظهارها وهكذا وصدق المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال



كل ميسر لما خلق له

لذا يجدر بكل واحد منا أن يحول هذه الطبائع التي فطره الله عليها وتعود عليها إلى عبادات ينال بها رضا الله ويحتاج في ذلك إلى فهم نفسه ومعرفتها ومن ثمَّ استحضار النية السليمة عند القيام بما يميل إليه من أعمال

الحقيقة أن هذا التصور لتطوير الذات بدأ عندي منذ أن اكتشفت رسالتي في التدريب وتطوير الذات وهي إرضاء الله بإضاءة ظلمات عباد الله المعرفية وتعزيز قدراتهم الجلية وتفجير طاقاتهم الخفية فأنشأت هذا الموقعً المجاني على شبكة الإنترنت ليقوم بتحليل وإعطاء كل شخص لمحة أو لقطة عن شخصيته لتكون أول مراحل معرفته بنفسه وتكون أولى خطوات تطوير الذات

وحتى تكتمل معرفة الإنسان بنفسه لابد أن يتعرف على منظومة القيم والمعتقدات عنده و التي تجعله يختلف عن أي إنسان آخر والتي تؤثر في كل قراراته وأحكامه والتي تبنى عليها الرؤية والرسالة والأهداف في مجمل حياته. وهذا الأمر الممتع الجميل أشبه ما يكون برحلة استكشاف في أعماق النفس البشرية والتعرف عليها بشكل أقرب وأدق

ومازلت إلى هذه اللحظة أشعر بمتعة كلما تذكرت تلك الرحلة التي قمت أنا بها شخصياً في نفسي وخرجت منها برسالتي في الحياة ورسالتي في التدريب, تلك المتعة التي دفعتني لمساعدة الكثيرين والكثيرات بعون الله وفضله في رحلاتهم الخاصة في الكشف عن أنفسهم من الداخل من خلال برنامجي التدريبي أسرار السعادة الذي يهدف إلى اكتشاف الذات ومعرفة مقصدها في الحياة


و ماذا بعد

بعدما يعرف الإنسان من هو بالتحديد وما هي غايته الخاصة في الحياة وما هو دوره المحدد في عمارة الأرض يسهل عليه معرفة ما يحتاج من برامج ودورات وكتب للوصول إلى يريد وعندئذٍ لا يصبح صيداً سهلاً للباحثين عن المال أو الشهرة في عالم التدريب ولا لأبواق التكرار وتقديم المسكنات الآنية لاحتياجاته التطويرية ومن جهة أخرى تساعد هذه المعرفة بالذات من يحصل عليها على معرفة ما هي عيوبه ومميزاته وبالتالي معالجة العيوب وتعزيز المميزات بشكل واقعي ومنهجي وليس التخبط في عالم التدريب أو القراءة بحثاً عن أجوبة قد تكون مجرد حلول لمشكلات نشأت عن عدم معرفة نفسه جيداً أو عن مشكلات أعمق

ثاني خطوات تطوير الذات

لأن الإنسان اجتماعي بطبعه ولا يستطيع أن يعيش بمفرده فإني أعتقد أن ثاني أهم مراحل تطوير الذات من وجهة نظري الشخصية هي مهارات التفاهم والتواصل الفعال مع النفس أولاً ومع الآخرين ثانياً وهذا الأمر حرصت عليه في هذا الموقع في مقالات عدة سأنشرها تباعا ان شاء الله فمعرفة لماذا نختلف وكيف يمكن أن نتواصل بشكل فعال في ظل هذا الاختلاف الطبيعي بين البشر دون أي إحباط أو توقعات أعلى أو توهم بأن المفروض ألا يكون هناك خلاف يعتبر أهم حقيقة في تطوير الذات ومساعدتها لتعيش حياة أفضل

lh i, j',dv hg`hj




رد مع اقتباس
قديم 09-20-2008, 04:38 AM رقم المشاركة : 2
عضو نشيط
 





المسك غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير



رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 06:46 PM رقم المشاركة : 3
عضو جديد
 





mahmoudtifa2008 غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والله يا أخى جزاك الله خيرا
واحب ان اقول لك أن موضوعك هذا فعلاً الشباب فى حاجه له بل المجتمع كله



وجعله الله لك خيراً وفى ميزان حسناتك
إن شاء الله تعالى



رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 04:18 PM رقم المشاركة : 4
عضو جديد
 





دكتوره غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه



رد مع اقتباس
قديم 10-09-2010, 05:13 PM رقم المشاركة : 5
عضو جديد
 





كامري غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه



رد مع اقتباس
قديم 10-15-2010, 08:50 PM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





كبرياء انسان غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكوورة اخوي
ويعطيك ربي الف عاافية
جدا رائع ما كتبته
مع تحياتي
^ــ*



رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 09:38 PM رقم المشاركة : 7
عضو جديد
 





hmood غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيييك العاافيك
موضوووع يستااااهل الاهتمااام



رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 09:19 PM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





f111 غير متواجد حالياً

رد: ما هو تطوير الذات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله كل خير



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الذات , تطوير

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com