التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الطبـيـعـة ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ > عالم الفضاء

عالم الفضاء علوم الفضاء الخارجي وماتظمة من كواكب و نجوم

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات جديدة عن الكواكب حاكمي نصيرة عالم الفضاء 22 11-18-2010 10:04 PM
تاريخ رصد المجموعة الشمسية فارس القلم عالم الفضاء 7 10-09-2010 04:41 AM

معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

عالم الفضاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2008, 03:46 PM رقم المشاركة : 1
عضو جديد

الصورة الرمزية حاكمي نصيرة
 





حاكمي نصيرة غير متواجد حالياً

معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الكواكب

يقول محمد معمري في كتابه: ( حكمة الوجود. ص: 92 – 99 ) ما يلي:
[يوجد في المجموعة الشمسية اثني عشر كوكبا، بدليل الآية الكريمة:
*﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾، [يوسف: 12 // 4].
وجواب الرؤيا هو الآية الكريمة:
*﴿ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾، [يوسف: 12 // 100].
لعل الكواكب تمثل في الرؤيا إخوة يوسف، والشمس والقمر أبواه، فمن هنا نستنبط أن عدد إخوة يوسف إحدى عشر، وسيدنا يوسف، عليه السلام، هو الاثني عشر، لأنه واحد من الإخوة؛ فمن ثم كان عدد الكواكب اثني عشر كوكبا. وجاء ذكر عدد الكواكب في القرآن الكريم لا ليقص علينا رؤية سيدنا يوسف، عليه السلام، فحسب، وإنما إشارة كذلك لعدد الكواكب الموجودة.
لقد كانت في البداية الكواكب تقريبا كلها تُرى بالعين المجردة، وكذلك بدليل القرآن الكريم:
*﴿ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ، [ الأنعام: 6 // 76].
كان سيدنا إبراهيم، عليه السلام، حنيفا حليما، أراد من قومه الذين يعتكفون على عبادة الأصنام الالتفاتة إلى الأعلى بدل الأسفل! فيدخل في وسطهم ويتوجه إلى السماء مشيرا إلى أحد الكواكب على أنه ربا، ثم يغرب الكوكب فيقول: أنا لا أحب الآفلين، بهذا الحلم كان يزرع في نفوس عُبّاد الأصنام البحث والتفكر في إله قوي، وحاضر في كل مكان، وزمان... ونحن الآن يهمنا ﴿ رأى كوكبا، فرؤية الكواكب كانت أيضا بدليل عُبّاد الكواكب الذي بقيت أسماء الكواكب إلى يومنا هذا تعني أسماء لآلهة سموها هم وآباءهم، ما أنزل الله، جل وعلا، بها من سلطان؛ والتي كانوا يعبدونها من دون الله... فمن هذه الزاوية يحق أن تغير أسماء الكواكب، لأن أسماءها الحالية تدل على الشرك... والأولى أن تسمى الكواكب إما بأسماء إخوة يوسف، ويوسف، عليه السلام، أو كما جاءت أسماءها في الحديث:[{ أتى النبي (صلعم)، رجل من اليهود يقال له بستانة اليهودي فقال يا محمد أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف أنها ساجدة له ما أسماءها. قال فسكت النبي (صلعم)، فلم يجبه بشيء ونزل جبريل عليه السلام بأسمائها قال فبعث إليه رسول الله فقالمعلومات الكواكب مثيلهل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها) قال نعم فقالمعلومات الكواكب مثيل(هي جريان والطارق، والديال وذو الكتفان، وقابس، ووثاب، وعمردان، والفيلق، والمصبح، والضروح، وذو الفرع، والضياء، والنور)) فقال اليهودي أي والله إنها لأسمائها.}]1.
أما أسماء إخوة يوسف، عليه السلام، فوجدت فيها اختلافا، ولم أشأ ذكرها. وقد جاء اسم البشير في القرآن الكريم لأحد إخوة يوسف، كما تشير الآية الكريمة:
*﴿ فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾، [يوسف: 12 // 96].
وبما أن المطلوب هو الأحد عشر كوكبا، فالثاني عشر يُسمّى: يوسف، ولعل الكوكب الضياء، والكوكب النور من أجمل الكواكب، وبما أن سيدنا يوسف، عليه السلام، كان آية من الجمال، فكوكب يوسف أجمل الكواكب، وأبهاها، وألمعها. وحتى نتمكن من معرفة تغيير أسماء الكواكب الشركية بهذه الأسماء لعلنا نتبع ترتيب الأسماء المذكورة، بترتيب الكواكب المعروفة، ثم نضيف الكواكب الجديدة، انظر الشكل: 56.
معلومات الكواكب مثيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ابن كثير: البداية والنهاية، ج 1، ص: 175.
وبالتالي أسماء الكواكب هي كما يلي:
- عطارد: جريان والطارق.
- الزهرة: الديال وذو الكتفان.
- المريخ: قابس.
- المشتري: وثاب.
- زحل: عمردان.

- أورانوس: الفيلق.
- نيبتون: المصبح.
- بلوتو: الضروح.
- ذو الفرع.
- الضياء.
- النور.
- يوسف.
أما ما جاء في المعاجم العربية لهذه الكلمات فهي كالتالي:
- جريان: جران البعير، بالكسر: مقدم عنقه من مذبحه إلى منحره، [القاموس المحيط].
- الطارق: كوكب الصبح، [القاموس المحيط].
- الديال: الدأل: الختل، دألت للشيء أدأل دألا ودألانا، وهي مشية شبهة بالختل ومشي الثقيل، [ لسان العرب].
- ذو الكتفان: الكتفان: اسم فرس. [ لسان العرب].
- قابس: القبس: شعلة نار، القابوس: الجميل الوجه، الحسن اللون، [القاموس المحيط].
وثاب: المثابة: الموضع الذي يثاب إليه أي: يُرجع إليه مرة بعد أخرى، [الصحاح].
- عمردان: عمرد: العمرود والعمرد: الطويل، [ لسان العرب].
- الفيلق: الداهية والأمر العجيب، [ لسان العرب].
- المصبح: والمصباح من الإبل التي تصبح في مبركها لا ترعى حتى يرتفع النهار، وهو مما يستحب من الإبل وذلك لقوتها وسمنتها. المصبح: المسرجية. [ لسان العرب].
- الضروح: وقوس ضروح: شديد الدفع للسهم، الضريح: البعيد، [القاموس المحيط].
- ذو الفرع: فرع كل شيء أعلاه، فرع فلان فلان: علاه. وفرع القوم وتفرعهم: فاقهم، [ لسان العرب].
- الضياء: ضاءت وأضاءت بمعنى استنارت، وصارت مضيئة، [ لسان العرب].
- النور: النّور الأبيض والزهر الأصفر وذلك أنه يبيض ثم يصفر، [ لسان العرب].
النور: الضوء المنتشر الذي يعين على الإبصار، [مفردات القرآن].
- يوسف: في يوسف ست لغات: ضم السين، وفتحها، وكسرها بغير همز فيهن، وبالهمز فيهن. ويوسف مشتقة من أسف؛ ولكن سيدنا يوسف، عليه السلام، كان آية من الجمال.
ومن هذه الزاوية نستنتج ما يلي:
1- عطارد = جريان والطارق، ونرى في الشرح أن جريان تعني المقدمة، والطارق اسم للكوكب الصبح.
[ لا يمكن رؤية عطارد إلا في الصباح أو عند المساء أي عندما تكون الشمس في مهبطها على الأفق]1. كما أن عطارد هو أول الكواكب أي في مقدمة كواكب المجموعة الشمسية. وبالتالي نرى تطابق اسم جريان والطارق على خصائص عطارد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- د. موريس أسعد شربيل / د. رشيد فرحات: موسوعة الكون والفضاء والأرض، ص: 26.
2- الزهرة = الديال وذو الكتفان، ونجد في الشرح هو الذي يمشي بختل وتبختر كمشية الفرس.
[ يدور في اتجاه عكسي يخالف اتجاه دوران الكواكب الأخرى، وهذا يعني مثلا أن الشمس تشرق فيه من الغرب وتغرب من جهة الشرق]¹. كما أن كوكب الزهرة لا أقمار له. من هذا الباب يظهر تبختر الزهرة في معاكستها لجميع الكواكب، ومستغنية عن الأقمار، ويبقى سيره في فلكه ربما حسب الشرح، له سير كذلك يخالف كل الكواكب! وبالتالي يكون اسم الديال وذو الكتفان يطابق خصائص الزهرة.
3- المريخ = قابس، وجاءت معنى قابس: شعلة من النار، ووجه جميل، ولون جميل. [يمكننا رؤية كوكب المريخ بسهولة عن سطح الأرض وذلك يعود للونه البرتقالي الذي يعطي لمعانا خاصا وكأنه نجمة كبيرة]². ومن هنا فاسم قابس يطابق تماما الخصائص التي ذكرناها عن المريخ.
4- المشتري = وثاب، لعل معنى هذا الاسم يدل على كثرة الرجوع إلى نفس الموضع!
[المشتري أضخم كوكب في المجموعة الشمسية... تظهر على سطح المشتري بقعة حمراء وثلاث تحزيزات متوازية. ومن غير المعروف ما إذا كانت البقعة الحمراء جسما صلبا موجودا على سطح المشتري أم جسما سابحا في جوه... تحدث وقائع غريبة في المحيط الجوي المضطرب للمشتري. بالفعل يرسل هذا الكوكب طاقة تبلغ قوتها ثلاثة أضعاف هذه الطاقة الشمسية.]³. فبالنسبة لهذا الرجوع إلى نفس الموضع، هل الإشعاعات التي يرسلها تعود إلى موضع الإرسال؟ أم دورة المشتري ترجع إلى نفس الموضع؟ لم أجد شيئا آخرا لهذه الكلمة ولم أعثر عليها؟!
5- زحل = عمردان، لقد ورد في ما يقرب شرح هذه الكلمة: الطويل.
[كوكب ضخم على نفس ضخامة المشتري] 4. فكلمة ضخم، وطويل لهما تقارب في المعنى، وربما يكون كوكب زحل يتميز بالطول! وربما يكون كوكب زحل أضخم من كوكب المشتري، ونظرا للمسافة التي تفصلهما عن بعضهما، وعن الأرض كذلك يبدو أن المشتري أضخم من زحل؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- 2 – 3 – 4- نفس المرجع، ص: 27. ص: 29. ص: .30
6- أورانوس = الفيلق، جاء في شرح هذه الكلمة: الداهية والأمر العجيب.


[ لأورانوس خاصية غريبة: إن محور دورانه مواز تقريبا لمستوى مداره، مما يوفر له فعلين مختلفين. أورانوس قرص أزرق وأخضر اللون، تخترقه تحزيزات استوائية تشبه تلك التحزيزات الموجودة على سطح المشتري]¹. فمن هذا الباب كان الأمر العجيب يطابق هذه الخصائص.
7- نيبتون = المصبح، تعني هذه الكلمة البطء والتثاقل الذي شبهت به الإبل التي لا ترعى حتى يرتفع النهار، فمن رآها في الصباح الباكر في مبركها لا يراها بعد طلوع النهار.
[ حركته بطيئة للغاية، إذ أنه لم يظهر مرة أخرى في النقطة التي لوحظ فيها للمرة الأولى]² فهذا حال الإبل في حركاتها البطيئة وتغيير الأماكن، ومن ثم يكون اسم المصبح يطابق خصائص نيبتون.
8- بلوتون = الضروح، جاء في تفسير هذه الكلمة: الشديد للدفع، والبعيد.
[ هو أبعد كوكب عن الشمس]³. ربما هذا الكوكب له قوة دافعة شديدة؟! أما البعد فقد تطابق معه. وفيه قولين بين العلماء: من يراه كوكبا، ومن يعتقد أنه ليس بكوكب...
9 - ذو الفرع، كوكب لم يُكتشف بعد؛ وعلى ما يبدو في شرح هذه الكلمة أن هذا الكوكب هو أعلى الكواكب. وقد يكون هو كوكب زينا، وسيأتي الحديث عنه...
10- الضياء، كوكب لم يُكتشف بعد؛ وعلى حسب الشرح فإنه كوكب مضيء.
11- النور، كوكب لم يُكتشف بعد؛ وما استنتجته من الشرح لهذه الكلمة: كلمة: النَّوْر الأبيض والزهر الأصفر وذلك أنه يبيض ثم يصفر. ومن هذا الباب ربما هذا الكوكب يتميز بلونين أبيض وأصفر على شكل وميض، ربما فترة يكون فيها أبيضا، وفترة يكون فيها أصفرا؟! واخترت هذا الشرح لوجود اسم: الضياء، وكما هو معروف في شرح الضياء بالنور، لهذا لا يمكن أن يكون اسمان لهما نفس المعنى.
12- يوسف، كوكب لم يكتشف بعد، ولعل هذا الكوكب آية من الجمال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-2- 3 – نفس المرجع السابق، ص: 31 / 32.
وكما سبق الذكر، فالكواكب أصلها من الأرض، لأنها ألقيت بسبب الاصطدام العظيم؛ لذلك يجد العلماء مكونات الكواكب من الصخور، والغازات المعروفة عندنا في الأرض؛ إلا أنه يطرأ عليها بعض التغيير نظرا لحكم مواقعها، وجوها.
أما ما يتعلق بأسماء الكواكب فهو جد معروف، خاصة في تاريخ الرومان والإغريق الذين عبدوا الكواكب الخمسة، أو السبعة، التي كانت بارزة رأي العين، فأطلقوا عليها هذه الأسماء التي تعني بلغتهم ومعتقداتهم آلهة؛ فمثلا: المريخ: يعني إله الحرب والنبات عند الرومان، والزهرة: تعني إلهة الربيع...
فمن العار أن تظل هذه الأسماء الشركية في هذا العصر الذي يُعرف بعصر العلوم، والتكنولوجيا؛ وتُدرس في المدارس، وننطق بها، وأغلبية الناس لا يعرفون معانيها.

حركة الكواكب:
*﴿ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ، [الصافات: 37 // 6].
*﴿ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ، [الأنعام: 6 // 76].
لعل حركة الكواكب جد معروفة، فكلها تسبح في فلك عكس عقارب الساعة، وكل كوكب له أقمار تطوف حوله، باستثناء الزهرة يسبح في اتجاه عقارب الساعة، وليس له أقمارا، ويختلف كل كوكب عن الآخر، في كل شيء، حتى في اليوم. كما أن الكواكب في حركة تراجعية إلى الأعلى.
وبالنسبة للأرض، فالكواكب تشرق وتغرب في نفس الاتجاه، باستثناء كوكب الزهرة الذي تشرق عليه الشمس من جهة الغر ب، وتغرب عليه من جهة الشرق.
وآخر اكتشاف يتمثل في اكتشاف كوكب: " زينا " الذي اكتشفه العالم الفلكي: "مايكل بروان" ؛ وأطلق عليه اسم: " زينا " XENA – الأميرة المقاتلة.
كما اكتشفوا قمرا يتبعه.. وهذا الكوكب هو أبعد كوكب في المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس بحوالي: 16 مليار كيلومترا. ومن بين مكوناته الصخور والثلوج1...
و ذو الفرع: في شرح هذه الكلمة، أن هذا الكوكب هو أعلى الكواكب. ومن هذه الزاوية يتطابق مع ما وُصف به كوكب زينا؛ إلا أن البعد والأعلى لهما قرابة في الفهم، وقد يصف العلماء العلو كذلك بالبعد؛ ولكن في الحقيقة ليس العلو هو البعد...

نهاية الكواكب:
*﴿ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ ، [الانفطار: 82 // 2].
لعل البعد الذي سوف تبتعد الكواكب عن الشمس، والاضطراب الشديد الذي سوف يحدث، ستتناثر الكواكب، فتصطدم بالأرض، حينها ستحدث انفجارات عنيفة؛ يعني سوف تتشتت أشلاء، وتدك دكا...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- شبكة الانترنيت، html. اكتشاف قمر يتبع كوكب زينا /:// H:file ].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعل لنا في ديننا الحنيف حقائق علمية ثابتة، ونحن نسبح في الاتجاه المعاكس، كما أنني قرأت كتابا آخرا تحت عنوان: أطلس النجوم. للكاتب: عماد مجاهد. يتحدث فيه عن حقائق أسماء النجوم التي ترجمها الغرب إلى لغته ففقدت معناها الحقيقي عند إعادة ترجمتها إلى اللغة العربية، ويخص بهذا الشأن كتاب: المجسطين لبطلوس...

lug,lhj uk hg;,h;f gh ledg gih lug,lhj gih




رد مع اقتباس
قديم 07-02-2008, 07:46 PM رقم المشاركة : 2
مشرف عام

الصورة الرمزية جوليمار
 





جوليمار غير متواجد حالياً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا اخي حاكمي نصيرة على الموضوع الرائع
واهلا بك في منتدانا



رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 10:42 AM رقم المشاركة : 3
عضو نشيط
 





كاسر القلوب غير متواجد حالياً

رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يسلمو عالموضوع



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 07:08 AM رقم المشاركة : 4
عضو جديد
 





محمود زهرة غير متواجد حالياً

New3 رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على الكلام الرائع ده:wavet owel2::w avetowel2:



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 07:11 AM رقم المشاركة : 5
عضو جديد
 





محمود زهرة غير متواجد حالياً

B16 رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا:ashamed0004 :



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 11:38 PM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





خورشيد غير متواجد حالياً

رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكووووووووووووووووووووور



رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 09:37 PM رقم المشاركة : 7
عضو جديد
 





الروح غير متواجد حالياً

رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على المعلومات القيمة



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2010, 09:34 PM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





صموتة غير متواجد حالياً

رد: معلومات عن الكواكب لا مثيل لها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير ^_^

استغفر الله .. لا اله إلا الله ..~



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مثيل , معلومات , لها , الكواكب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com