التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الحاسب ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ > ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010

ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010 من شروحات واستخدامات و خصائص ومعلومات سواء مايخص الكمبيوتر او الهواتف النقاله ثقافة نت

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يعمل المعالج فارس القلم كيـف تعمـل 15 09-20-2013 08:35 AM
القاموس الكامل لمصطلحات الويندوز والكمبيوتر عامة جوليمار ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010 16 06-23-2012 10:03 AM
سرية البيانات و التجارة الالكترونية فارس القلم ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010 6 11-30-2010 03:46 PM
الفرق بين Cd و Dvd فارس القلم ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010 2 07-22-2010 12:25 PM
[شرح] : مشكلة الباندوث وبعض الحلول لتقليلها Bandwidth Limit Exceeded تطوير ركن المواضيع المكرره 0 03-24-2009 08:21 PM

تخزين البيانات

ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-29-2007, 05:46 PM رقم المشاركة : 1
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تزداد كمية البيانات التي تتعامل معها فستجد نفسك مضطرا لاستخدام وسيلة تخزين إضافية، وهنا لا بد أن تجيب على السؤال التالي، ما هو وسيط التخزين الأكثر جدوى للاحتفاظ بالبيانات؟
يمكن الإجابة على هذه التساؤلات اعتمادا على بعض النقاط الأساسية المتعلقة بالاستخدام، وأبرزها (أهمية البيانات، حماية البيانات، حجمها، سرعة استرجاعها، سهولة الاستخدام، الحاجة إليها في أكثر من كمبيوتر).
لكل من وسائط التخزين السابقة محاسنها ومساوئها، فالأقراص الصلبة الخارجية تتفوق على جميع وسائط التخزين الأخرى من ناحية الموثوقية والقدرة على الاحتفاظ بالبيانات لفترة طويلة، كما أنها توفر سعات تخزين كبيرة تتجاوز ا تيرابايت (1 تيرا بايت =1024 غيغابايت)، ومثال ذلك القرص الخارجي Bigger Disk Extreme من شركة لاسي LaCie والذي تبلغ سعته 2 تيرابايت، فضلا عن قابلية هذا النوع من الأقراص للاستخدام بشكل متكرر وبموثوقية عالية، فإذا كنت تود الاحتفاظ ببيانات حساسة كالملفات المتعلقة بالعمل أو المستندات الهامة فالأقراص الصلبة الخارجية هي الأفضل لهذه المهمة، وكذلك في حال الرغبة بالاحتفاظ بالبيانات ذات الحجم الكبير والتي تعجز وسائط التخزين الأخرى عن الاحتفاظ بها.
أما أقراص فلاش فتحل في المرتبة الثانية من ناحية الموثوقية، إذ تكون نسبة تعطلها أعلى مما هو عليه في الأقراص الصلبة الخارجية، كما أنها لا توفر سعات كبيرة، إذ تبلغ أكبر سعة متوفرة من هذه الأقراص حتى لحظة كتابة هذه السطور 8 غيغابايت، وبالتالي فإن نسخ المجلدات الكبيرة قد يتطلب استخدام أكثر من وحدة من هذه الأقراص في حال الرغبة بالاحتفاظ بهذه البيانات على الأقراص نفسها، أما في حال الرغبة بنقلها من كمبيوتر لآخر فسيكون من الممكن نسخ محتويات المجلد بشكل متلاحق.
فإذا كنت ترغب بنقل بيانات بأحجام تقل عن 8 غيغابايت وليست على درجة كبيرة من الأهمية فأقراص فلاش هي الحل الأفضل.

اختيار وسيط التخزين المناسب

وبالنسبة للأقراص المدمجة من نوع CD أو DVD فتحل في المرتبة الأخيرة في سلم الموثوقية بعد كل من الأقراص الصلبة الخارجية وأقراص فلاش، وذلك لقابلية هذه الأقراص للعطب بسبب الخدوش التي قد تصيبها، وبالتالي فليس من الحكمة الاعتماد عليها للاحتفاظ بالبيانات الحساسة لفترة طويلة أو للاستخدامات المتكررة، وإنما تنحصر وظيفتها في الاحتفاظ بالتطبيقات مثلا أو الأفلام التي لا يسبب تلفها كارثة حقيقية، أو مثلا الاحتفاظ بصورة خام image عن النظام إذ يتم استخدام هذه الصورة بشكل نادر في حالات الطوارئ، مع الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بهذه الأقراص لتجنب أي خدش قد يصيبها ويمنع قارئات الأقراص من التعرف على محتوياتها.
هذا من ناحية أهمية البيانات وأمد الاحتفاظ بها، أما من ناحية استخدامها في أكثر من كمبيوتر فتنقسم وسائط التخزين بين مجموعتين، الأولى مخصصة لنقل البيانات بشكل متكرر واستخدامها في أكثر من كمبيوتر وتضم أقراص فلاش والأقراص المدمجة والأقراص الخارجية المحمولة، والمجموعة الثانية هي الوسائط المخصصة للاتصال بكمبيوتر واحد مثل الأقراص الصلبة الخارجية الكبيرة، إذ تكون الأبعاد الفيزيائية لهذه الأقراص كبيرة وكذلك حال الوزن.
وبالحديث تفصيلا عن الأقراص الصلبة الخارجية فإنها تندرج ضمن مجموعتين، الأولى هي الأقراص الصلبة الخارجية الثابتة أو التقليدية والتي تكون كبيرة الحجم وثقيلة الوزن، وهي غير مخصصة للاستخدامات الجوالة ونقل البيانات بشكل متكرر من كمبيوتر لآخر، أما المجموعة الثانية فهي الأقراص الصلبة الخارجية المخصصة للاستخدام الجوال أو ما يسمى Pocket Hard Drive أي أقراص الجيب وتكون صغيرة الحجم بحيث يمكن حملها في الجيب لاستخدامها في أكثر من مكان.

الأقراص الصلبة الخارجية

بعد هذه المقدمة لنقل أنك تريد اقتناء قرص خارجي للاحتفاظ ببيانات حساسة لفترة طويلة نسبيا، ما هي النقاط التي ينبغي التركيز عليها عندئذ؟قمنا بتوجيه هذا السؤال إلى العديد من الشركات مثل SimpleTech، وحصلنا على إجابات عديدة نستطيع تلخيصها ببعض النقاط، النقطة الأولى والتي تبدو ظاهرة للعيان هي سعة القرص، وقابليته للاستخدام الجوال كما ذكرنا سابقا.النقطة الثانية المتعلقة بالأقراص الخارجية هي منافذ التوصيل مع الكمبيوتر، وذلك لأنها تحدد سرعة نقل البيانات مع الكمبيوتر، والتي يكون لها دور كبير في حال نقل بيانات كبيرة الحجم.تعتمد الأقراص الصلبة الخارجية على منفذ الناقل العام بإصداراته USB 1, USB 1.1, USB 2.0، أو منفذ فاير واير بإصداراته (FireWire 800 FireWire 400 )، وبعض منها يوفر أكثر من منفذ معا مثل القرص الصلب الخارجي ماي بوك My Book من ويسترن ديجيتال والذي يوفر منفذا للناقل العام USB 2.0 ومنفذا من نوع FireWire 400.
تميل الأقراص الصلبة الخارجية من الطرز القديمة إلى دعم منفذ الناقل العام بالإصدار 1 و 1.1، أما الجديدة منها فتدعم الإصدار 2.0 من منفذ الناقل العام، في حين يقتصر الدعم لمنفذ فاير واير 400 أو 800 على طرز معينة من الأقراص الصلبة الخارجية.تختلف هذه المنافذ عن بعضها في سرعة نقل البيانات، إذ أن معدل نقل البيانات اعتمادا على منفذ الناقل العام بالإصدار 1 أو 1.1 يبلغ 12 ميغابت في الثانية فقط، أما الإصدار 2.0 فتصل سرعته إلى 480 ميغابت في الثانية، وبمقارنة هذه الأرقام مع تلك الخاصة بمنفذ فاير واير فإن الإصدار FireWire 400 يؤمن نقل البيانات بمعدل 400 ميغابت في الثانية، والإصدار FireWire 800 بسرعة 800 ميغابت في الثانية.يقتصر الدعم لمنافذ FireWire على مجموعة من الكمبيوترات دون سواها، فإذا كان كمبيوترك غير مزود بهذا المنفذ فلا تكترث بشأنه عند شراء قرص صلب خارجي.أما إذا كان كمبيوترك مزود بمنفذ فاير واير 800 وتود الحصول على معدل عال في نقل البيانات فابحث عن قرص صلب خارجي مزود بهذا المنفذ.

تعمل الأقراص الصلبة الخارجية بسرعات دوران مختلفة، فمنها ما يعمل بسرعة دوران 7200 دورة بالدقيقة، والبعض الأخر بسرعة 5400 دورة بالدقيقة، إلا أنه وفقا لشركة بوفالو Buffalo فإن تأثير سرعة دوران القرص على الأداء يكاد يكون محدودا، وذلك لأنها تبقى محدودة بسرعة المنفذ والتي تمثل الحلقة الأضعف في العمل.
النقطة الثالثة التي يجب التركيز عليها عند شراء الأقراص الصلبة الخارجية هي الذاكرة المخبأة Cache الخاصة بالقرص، وذلك لأنها تسهل حركة البيانات منه وإليه، إذ يفضل الحصول على قرص صلب بذاكرة مخبأة لا تقل عن 8 ميغابايت.
النقطة الرابعة هي البرامج المرفقة مع القرص، لا سيما برنامج النسخ الاحتياطي الذي توفره بعض الأقراص مثل SimpleShare المقدم من شركة سيمبل تيك، فهذا الأخير يقوم بالنسخ الاحتياطي من خلال زر موجود على السطح الخارجي للقرص، وتتيح أقراص أخرى برامج لأرشفة المستندات أو معاينة الصور.
إذا فالبرامج المرفقة مع القرص تشكل إضافة جيدة إليه، وذلك إذا ما استثنينا برامج التشغيل التي يحتاجها، فالأقراص التي تعمل مباشرة دون الحاجة لبرنامج تشغيل أكثر مرونة في العمل من تلك التي تحتاج إلى تثبيت برنامج تشغيل خاص بها.
وأخيرا وليس آخرا فهناك المزايا الإضافية التي توفرها بعض أقراص التخزين الخارجية لتسهيل العمل، مثل المؤشرات الضوئية التي تشير إلى عمل القرص أو نسبة السعة الشاغرة فيه، وفي هذا الإطار لا يسعنا إلا أن نتوقف عند أحد أكثر الأقراص الصلبة الخارجية غنى بالمزايا، ألا وهو القرص Pocket HD المقدم من شركة ميرلين Merlin الألمانية، وقد لا يبدو اسم هذه الشركة معروفا لكثير من المستخدمين، إلا أن القرص الذي عايناه هنا يستحق كل الاهتمام من جانبنا.
لا تغفل ناحية هامة أخرى هنا، وهي ضرورة نسخ البرامج التي تتعامل مع مواد التخزين، فمثلا لا تتوافق ملفات وورد القديمة التي ولدتها باستخدام أوفيس 97 مع برنامج وورد 2007، فهل عليك حفظ كل ملفات النصوص القديمة بنسق RTF مثلا؟


ناسخات الأقراص المدمجة

بسبق وأن ذكرنا بأن الأقراص المدمجة من نوع CD أو DVD تناسب الاحتفاظ بالبيانات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر، ومثال على ذلك ملفات الصور الخام image التي لا تستخدم إلا عند حدوث عطل طارئ في النظام يمنع الكمبيوتر من الإقلاع مثلا.
هناك نوعان من ناسخات الأقراص المدمجة من نوع CD أو DVD، النوع الأول هو الناسخات الخارجية التي يتم توصيلها بالكمبيوتر عبر منفذ الناقل العام، والنوع الثاني هو الناسخات الداخلية التي تأتي مع الكمبيوتر.
هناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار بين هذين النوعين من الناسخات، النقطة الأولى هي نوع الكمبيوتر المستخدم، إذ لا يمكن توصيل ناسخة أقراص داخلية مع الكمبيوترات الدفترية (إذا لم تكن موجودة أصلا)، وبالتالي فإن الناسخات الخارجية هي الخيار الوحيد أمام مستخدمي الكمبيوترات الدفترية التي لا تدعم نسخ الأقراص المدمجة.
أما مستخدموا الكمبيوترات المكتبية فإن لديهم حرية الاختيار بين الناسخات الخارجية أو الداخلية، وفي حين أن الناسخات الخارجية تتمتع بالمرونة لكونها قابلة للاستخدام في أكثر من كمبيوتر فإن الناسخات الداخلية تؤمن سرعة أعلى في نسخ البيانات إلى الأقراص المدمجة من الناسخات الخارجية.
إذا كنت لا تنوي استخدام الناسخة سوى مع كمبيوترك الخاص فالناسخة الداخلية هي الأفضل، أما إذا كنت ترغب بالاستفادة من هذه الناسخة في أكثر من كمبيوتر فعليك بناسخة خارجية.
تصل سعة الأقراص المدمجة من نوع CD إلى 800 ميغابايت، والأقراص من نوع DVD إلى 4.7 غيغاهرتز، أما الجيل الأحدث من هذه الأقراص HD DVD وBlu-ray فتصل سعته إلى 45 غيغابايت، إلا أن ناسخات هذه الأقراص ليست متوفرة بعد للاستخدام مع الكمبيوترات، بالرغم من بدء بعض الشركات مثل توشيبا بطرح ناسخات للأقراص الجديدة، إلا أنها لا تزال تحتاج لبعض الوقت للوصول إلى أسواق المنطقة.

الأقراص الداخلية والإنكلوجر

لم نتطرق في بداية الحديث إلى الأقراص الصلبة الداخلية، وذلك لأنها لا تدخل في عداد المكونات الأساسية للكمبيوتر التي يتم انتقاؤها في مرحلة تجميع الكمبيوتر، وقد أفردنا ملفا خاصا لتجميع الكمبيوتر في هذا العدد، لكن أمرا آخر يدفعنا إلى الخوض في الحديث عن الأقراص الصلبة الداخلية، وهو استخدامها كوسيط تخزين خارجي اعتمادا على صندوق صغير يعرف باسم "إنكلوجر" enclosure.
الإنكلوجر هو عبارة عن علبة معدنية صغيرة مصممة لتسهيل توصيل القرص الصلب الداخلي بالكمبيوتر دون الحاجة لفك صندوق الكمبيوتر، إذ يتم التوصيل من الخارج اعتمادا على منفذ الناقل العام.
يمكن تصنيف الإنكلوجر اعتمادا على أحد معيارين، الأول هو قياس القرص الذي يدعمه والثاني هو المنفذ الخاص بالقرص الصلب الداخلي الذي يستخدم معه، فمن ناحية القياس هناك نوع يدعم توصيل الأقراص بقياس 3.5 إنش، وهي الأقراص المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، والنوع الثاني يدعم توصيل الأقراص بقياس 2.5 إنش، وهي الأقراص المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر الدفترية.
هذا من ناحية القياس، أما من ناحية المنفذ الخاص بالقرص الصلب فهناك أنواع من الإنكلوجر تدعم أقراص صلبة بوصلة ساتا التسلسلية SATA، وأخرى تدعم الأقراص الصلبة التقليدية ذات المنفذ من نوع IDE وتسمى أيضا باتا التفرعية PATA، وهناك طرز تدعم أقراص ساتا وباتا معا.
بعد تركيب القرص الصلب الداخلي ضمن الإنكلوجر يصبح التعامل معه كما لو كان قرصا صلبا خارجيا عبر منفذ الناقل العام، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، أيهما أكثر جدوى، الاعتماد على قرص صلب خارجي منذ البداية أم تركيب قرص صلب داخلي ضمن إنكلوجر واستخدامه كقرص صلب خارجي؟
الإجابة أتتنا من شركة ويسترن ديجيتال على النحو التالي، "إن استخدام الأقراص الصلبة الخارجية أفضل بكثير من وصل قرص صلب داخلي مع إنكلوجر، وذلك بسبب لأن الأقراص الصلبة الخارجية تخضع لاختبارات عديدة تتعلق بظروف الاستخدام المختلفة.
أقراص فلاش

تمتاز ذاكرة فلاش عن الذاكرة العادية Ram بقدرتها على الاحتفاظ بالبيانات في ظل غياب التغذية الكهربائية، كما تمتاز عن الأقراص الصلبة بعدم وجود أجزاء متحركة فيها، مما جعلها تنتشر بشكل كبير في تصنيع الذاكرة الخاصة بالكاميرا والهاتف الجوال، فضلا عن استخدامها في تصنيع أقراص فلاش التي تستخدم مع الكمبيوتر.
تتمتع أقراص فلاش بمرونة كبيرة في العمل، لكونها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم من جهة، ولقدرتها على تحمل الظروف المحيطة بصورة تفوق القرص الصلب الخارجي، إذ لا تتأثر عادة أقراص فلاش بالسقوط، كما أنها تقاوم درجات الحرارة المرتفعة.
لا تتطلب هذه الأقراص أي برنامج للتشغيل، مما يجعلها تتفوق أيضا على الأقراص الصلبة الخارجية في مرونة الاستخدام، إلا أن أمرا واحدا يحد من إمكانياتها، ألا وهو السعة المحدودة للتخزين والتي لم تتجاوز 8 غيغابايت إلى الآن.
وفضلا عن دورها في نقل البيانات من كمبيوتر لآخر فإن أقراص فلاش قد بدأت تحل محل الأقراص الصلبة في بعض الأحيان، إذ أصبح من الممكن الإقلاع منها مباشرة اعتمادا على أنظمة تشغيل خاصة بهذه الأقراص، فمثلا يتوفر على الموقع www.bootdisk.com/pendrive.htm ثلاثة أنظمة تشغيل مختلفة خاصة بأقراص فلاش.
ميزة أخرى لهذه الأقراص وهي قدرتها على تشغيل بعض التطبيقات التي تسمى "التطبيقات الجوالة"، وهي برامج تعمل من قرص فلاش دون الحاجة لتثبيتها على الكمبيوتر، مما يجعلها قابلة للاستخدام في أي كمبيوتر بمجرد وصل قرص فلاش معه، ويتيح موقع http://portableapps.com تحميل مجموعة من التطبيقات الجوالة على قرص فلاش تضمن برامج لمعالجة المستندات النصية والحسابية وتحرير ملفات PDF وتصفح الإنترنت، وتتميز كافة البرامج الموجودة في الموقع بأنها مجانية.
تدعم كافة أقراص فلاش الحديثة الإصدار الثاني من من فذ الناقل العام USB 2.0، وتوفر سرعة نقل بيانات فعلية تتراوح بين 14 و30 ميغابايت في الثانية وفقا للشركة المصنعة للقرص، أي ما بين 112 و198 ميغابت في الثانية (كل 1 بايت يساوي 8 بت)، وإذا ما قارنا هذا الرقم بسرعة المنفذ USB 2.0 والبالغة 480 ميغابت في الثانية فستجد فرقا كبيرا بين سرعة المنفذ والسرعة الفعلية، ويعود السبب في ذلك إلى اعتماد هذه الأقراص على قناة واحدة للكتابة والقراءة، مما لا يسمح باستغلال كامل إمكانيات الذاكرة، وهو السبب الذي دفع ببعض الشركات إلى البدء بتطوير أقراص ثنائية القناة تسمى dual channel.

jo.dk hgfdhkhj




رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 06:41 PM رقم المشاركة : 2
عضو نشيط
 





temraz غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

روعه با مان الله ينور عليك



رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 07:00 AM رقم المشاركة : 3
عضو جديد
 





meshele غير متواجد حالياً

Thumbs up رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك الف عافية



مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Games (125).jpg‏ (25.0 كيلوبايت, المشاهدات 1)
رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 07:11 AM رقم المشاركة : 4
عضو جديد
 





mawaleed غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافية مشكووووور



رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 04:46 PM رقم المشاركة : 5
عضو نشيط
 





mohammad_selek غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله على المعلومات التي لديك



رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:30 PM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





سلطان ابن خلدون غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للمواضيع الهادفو والبناءة



رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 7
عضو جديد
 





سلطان ابن خلدون غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للمواضيع الهادفة و والبناءة



رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 08:20 PM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





سلطان ابن خلدون غير متواجد حالياً

رد: تخزين البيانات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيكم العافية على هذا المجهود



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البيانات , تخزين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com