التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الصحة ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ > ثقافة صحية | صحة جسم الانسان و الطفل

ثقافة صحية | صحة جسم الانسان و الطفل كل ماتريد معرفتة عن الامراض و الادوية و المصطلحات ذات العلاقة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعشاب طبية تساعد على علاج البواسير جوليمار ثقافة صحية | صحة جسم الانسان و الطفل 4 07-13-2009 10:22 PM

البواسير...ما هي أسبابها وعلاجاتها؟!

ثقافة صحية | صحة جسم الانسان و الطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-19-2009, 04:14 PM رقم المشاركة : 1
مشرف عام

الصورة الرمزية جوليمار
 





جوليمار غير متواجد حالياً

البواسير...ما هي أسبابها وعلاجاتها؟!

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يقسّم الأطباء البواسير بحسب نوع الأوردة المتدلّية إلى قسمين:


• البواسير الخارجية
: وسببها تدلي الأوردة التي تحيط بالشرج إلى الخارج. وتظهر كطيّات جلديّة صغيرة مائلة إلى اللون البني، وبارزة من حواف فتحة الشرج. وتؤدي إلى حكة خفيفة أثناء التغوّط، ونادراً ما تسبب بنزيف دموي.

• البواسير الداخلية: سببها بروز الأوردة في بداية المستقيم وتدلّيها إلى الخارج في قناة الشرج، وهي تنقسم بحسب شدّة بروزها إلى مراحل عدة:

- الأولى: وجود بواسير داخلية لا تظهر أو تخرج خارج فتحة الشرج، وقد يشتكي المريض من نزول الدم عبر فتحة الشرج.

- الثانية: تظهر الأوردة المتدلية خارج فتحة الشرج أثناء التغوّط، وبعد انتهائه تعود ثانية إلى الداخل.

- الثالثة: تشبه الثانية، لكن عودة الأوردة المتدلية بعد انتهاء عملية التغوّط لا تتم من تلقاء نفسها.

- الرابعة: تظهر البواسير الداخلية أي الأوردة المتدلية خارج فتحة الشرج دائماً، حتى في غير فترات التغوّط.

أسبابها:
تنحصر الآلية العامة للإصابة بالبواسير في أن عرقلة مسار الدم من أوردة الشرج تؤدي الى تضخم الأوردة، وبالتالي الى ظهورها على شكل انتفاخات تدعى بواسير. أسباب عرقلة مسار الدم في هذه الأوعية كثيرة، من بينها: الضغط عليها في منطقة الحوض لأسباب مختلفة مثل الحمل أو السمنة المفرطة أو بعض الحالات المرضية في منطقة البطن السفلى أو في الحوض، ومن الأسباب المعروفة الإمساك المزمن، والالتهابات المزمنة الموضعية والتقرحات أو الجروح في منطقة الشرج.

ثمة عوامل قد تساعد في ظهور البواسير، من بينها:

• عندما تتعرض الأوردة الداخلية حول الشرج إلى ضغط بطني داخلي كما هي الحال مثلاً في السمنة وأثناء الحمل.

• الشدّ وقضاء وقت طويل أثناء عملية التغوّط.

• الجلوس لفترات طويلة.

• الإفراط في استعمال المليّنات.

• العامل الوراثي.

أعراضها:أعراض البواسير هي ظهور الدم، البروزات والألم. يُذكر أن حالات عدة تسبب ظهور الدم من المخرج لا علاقة لها بالبواسير. وفي حالة البواسير يظهر الدم بعد قضاء الحاجة، لكنه نادرًا ما يسبب نزيفاً حاداً، أو يؤدي الى مرض فقر الدم.

ربما تتعرض البواسير للتقرّح أو التجلّط وفي هذه الحالات فحسب تصبح مؤلمة. وتتراوح الآلام بين البسيطة المحتملة الى المبرحة.

اما أبرز أعراض البواسير الداخلية فهي:

• خروج دم بشكل متقطع عبر فتحة الشرج، خصوصاً إذا كان البراز خشناً.

• ما يفرق البواسير الداخلية عن القطع الشرجي، هو أن الأولى لا تسبب ألماً بينما يسبب القطع الشرجي ألماً شديداً يبدأ مع عملية التغوّط ويستمر ساعات بعدها.

• في المراحل الثالثة والثانية والرابعة، يرى الشخص ويحسّ ظهور الأوردة وتدليها خارج فتحة الشرج.

ثمة أعراض خاصة بالبواسير الداخلية مثل ظهور إفرازات مخرجية، وكذلك إحساس المريض بعدم اكتمال الخروج، أما في حالة البواسير الخارجية فيعاني المريض من صعوبة في تنظيف المنطقة الشرجية. ويشار الى أن الحرقة في منطقة الشرج أحد أعراض البواسير، لكن الحكة الشرجية ليست من أعراضه.

تشخيصها وعلاجها:تشخَّص البواسير بالفحص السريري، وربما يحتاج الطبيب أحياناً الى الفحص بالمنظار الطبي.

أما علاجها فيتم استنادًا الى الحالة نفسها، ويتلخّص بإزالة أسباب ظهور البواسير، مثلاً معالجة الإمساك، ومعالجة الحالات الالتهابية التي تتعرض لها المنطقة الشرجية. ويميل الأطباء الى استخدام العلاج الدوائي قبل اللجوء الى الجراحة. وربما يصف الطبيب المراهم المخدّرة لتخفيف آلام المريض.



معالجة الإمساك إحدى أهم الخطوات التي يتبعها الأطباء، إذ ينصحون بالتغذية الجيدة وبتناول الألياف المتوافرة في قشور الحنطة وفي الفاكهة والخيار والخس... ويوصي الأطباء بشرب كميات وافرة من الماء وبمزاولة الرياضة. ويضطر المعالج أحياناً الى استخدام المليّنات في الحالات التي تسبب الآماً للمريض بسبب الإمساك.

معالجة الالتهابات الطارئة إحدى أولويات خطوات العلاج. يُذكر أن المنطقة الشرجية المصابة بالبواسير تعاني غالباً من الالتهابات بسبب طبيعة المنطقة. ويلجأ الأطباء إلى الجراحة بعد أن يستنفدوا وسائل العلاج الدوائي.

يخاف معظم المرضى من الجراحة، لتخوّفه من أنها عملية مؤلمة، أو أن البواسير ستعاود الظهور، وهذه أفكار خاطئة.

تختلف الجراحات الحديثة المتبعة في معالجة البواسير عن طريق التكنولوجيا الحديثة والليزر عن تلك الجراحات القديمة، وعليه لم يعد المريض يعاني آلام ما بعد العملية كما في السابق، وكذلك فإن نسبة عودة التورّمات أصبحت في تناقص واضح

hgf,hsdv>>>lh id Hsfhfih ,ugh[hjih?! hgf,hsdv>>>lh




التوقيع :

آخر مواضيعي 0 إنتفاخ البطن وكثرة الغازات : الأسباب وطرق العلاج
0 هكذا يؤثر النيكوتين على الجسم
0 التمارين الرياضية أكثر فائدة بعد الظهر
0 تلوّث الهواء يزيد سرعة شيخوخة الدماغ
0 الرجال يصعب عليهم الفراق بينما النساء يتابعن المسيرة
0 وجبة الافطار أساسية لتخفيض الوزن
0 تجميد الأغذية ثم قليها... طيبة المذاق لكنها سبب من أسباب السرطان
0 المراهقون ممن يعتقدون أنهم بدناء أكثر عرضة للسمنة في العشرين
0 إكتشف الطرق التي ترفع الكولسترول الجيّد
0 ألم الرأس بعد تناول الثوم يؤشر إلى الحساسية
رد مع اقتباس
قديم 06-22-2009, 01:19 AM رقم المشاركة : 2
عضو نشيط

الصورة الرمزية dudir
 





dudir غير متواجد حالياً

رد: البواسير...ما هي أسبابها وعلاجاتها؟!

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يكتبلك دوام الصحة والعافية وللجميع ...................يارب



رد مع اقتباس
قديم 08-09-2016, 05:53 PM رقم المشاركة : 3
عضو جديد
 





qasrksa غير متواجد حالياً

رد: البواسير...ما هي أسبابها وعلاجاتها؟!

 

بسم الله الرحمن الرحيم


ان البواسير الشرجية تعتبر أكثر الأمراض انتشارا بين الناس فى هذه الأيام. ومعظم المصابين بالبواسير ينسبون أي شكوى أو مرض في منطقة الشرج إلى البواسير الشرجية وهذا ليس صحيحا، حيث إن هناك أمراضا أخرى تصيب المنطقة وتشارك في الأعراض مثل: (الشرخ الشرجي، الناسور الشرجي، إلتهابات الشرج، سرطان المستقيم، و امراض أخرى ) والتشخيص من اختصاص الطبيب ويجب اتباع العلاج حسب الوصفة الطبية. للمزيد عن علاج البواسير
وتنقسم البواسير إلى:

* بواسير داخلية: نتيجة تضخم شبكة الأوردة الداخلية.

* بواسير خارجية: وتحدث نتيجة تضخم الشبكة الخارجية.

البواسير الداخلية لا تسبب ازعاجا يذكر وتزول من تلقاء نفسها بمرور الوقت وبالمعالجة المناسبة. أما البواسير الخارجية فهي التى تسبب كل المشاكل والآلام الحادة التى يعانى منها مريض البواسير. و إذا اجهدت المنطقة عن طريق الفرك المفرط أو التنظيف، يمكن أن تسبب حكة ونزيف . ودائما يشعر المريض بألم ثابت ومؤلم في فتحة الشرج ، و تحتاج أحيانا إلى إزالتها جراحيا.

أسباب البواسير:

الجلوس الدائم يعتبر أحد الأسباب الأكثر انتشارا للبواسير، بالاضافة الى الاجهاد في اخراج البراز ، والإمساك ، والأكل الحار المشتمل على التوابل القوية مثل الفلفل الأحمر و الخردل، و المشروبات مثل القهوة، و القهوة منزوعة الكافيين، والكحول . الإجهاد يمكن أن يسبب البواسير ، كما يمكن الحمل (بسبب ضغط الجنين في البطن ، وكذلك التغيرات الهرمونية التي تسبب الأوعية الدموية للتكبير وهذه البواسير تختفي عادة بعد الولادة ). السمنة، و الإسهال المزمن يمكن أن يؤدي أيضا إلى البواسير .


علاج البواسير:

يمكنك أن تساعد في تخفيف الضغط وتساعد مع حركات الأمعاء عن طريق تعاطى ملينات البراز. العلاج الطبيعي الفعال للبواسير غالبا ما يوصى به هو”حمام المقعدة” وهو الجلوس في حوض الاستحمام بماء دافئ بما يكفي لتغطية منطقة الشرج لمدة خمسة عشر دقيقة عدة مرات في اليوم . يمكن وضع كمادات دافئة لمدة 10 دقائق في كل مرة على مدار اليوم لأنها تقدم فعالية مماثلة . الحرارة المحلية تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ، وتعزيز الشفاء. للمزيد عن علاج البواسير طبيعيا بعسل النحل,

نصائح وارشادات لمرضى البواسير:


- لا تسخدم المسكنات المركزية كالكودئين وما شابهه لأنها تسبب الإمساك مما يفاقم الأمر.



- أكثر من شرب السوائل (من 8-10 أكواب يومياً).
http://goo.gl/8Ju91c
- لا تستخدم الحقن الشرجية في الأسبوعين الأوليين.



رد مع اقتباس
قديم 08-30-2016, 10:23 AM رقم المشاركة : 4
عضو نشيط
 





Seanype غير متواجد حالياً

10 اسرار لا تعرفها عن كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

[color=#000000] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتاد اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو أن يتصدر المشهد الرياضي بأكبر حصيلة من الأهداف على مستوى الكرة العالمية في حين تبقى الكثير من الحقائق عنه خارج الملعب الأخضر غير معروفة. وقد نقلت بعض المصادر الإعلامية 10 حقائق جديدة عن رونالدو. 1- لا يوشم جسده برسومات التاتو: يعود ابتعاد رونالدو عن الأوشام، لأسباب طبية، حيث لا يمكن للأشخاص الموشومين أن يتبرعوا بالدم، وهو ما يسعى رونالدو لابقائه ضمن عاداته السنوية إذ يتبرع بدمه باستمرار. 2- لا يشرب الكحول ولا يدخن : كشفت المصادر أن النجم البرتغالي ابتعد عن هذه الأمور في الصغر مرورا بفترة المراهقة حتى أيامنا هذه، مما يبقيه بصحة بدنية رائعة طوال العام، وعزا البعض ذلك لمعاناة والده وشقيقه من الإدمان سابقا. 3-عملية تجميلية: خضع رونالدو للعديد من عمليات التجميل فى أسنانه، وهو ما يتجلى بوضوح عند المقارنة بين صوره قديما وحديثا. 4- نشط جدا في مساعدة المحتاجين: من المعروف عن رونالدو أنه يتعاون مع منظمات غير حكومية لمساعدة الأطفال بشكل خاص وفي المناطق الفقيرة، ويعود تركيز رونالدو على مساعدة الفقراء إلى بداية نشأته، حيث لم يبدأ حياته برغد ورفاهية، كما يعرف رونالده بمحبته للعرب إذ سبق أن تبرع بحذائه لمؤسسة ريال مدريد الخيرية والتي ساهمت ببناء العديد من المدارس في فلسطين، كما نشرت صورة له، ظهر فيها وهو يجلس بجانب طفل سوري لاجئ. 5- رجل أعمال ناجح: يستثمر رونالدو 70 مليون يورو، في مشروع إنشاء 4 فنادق في ماديرا بالمشاركة مع شركة فنادق عالمية، كما أنه يقوم بالإعلان أيضا لمنتجات أرماني، وعملاق الالكترونيات سامسونج وغيرهما، مما يجعل من رونالدو الأكثر دخلا بين لاعبي العالم الحاليين وقدرت ثروته في العام الماضي بما يزيد على 220 مليون يورو. 6-يكسب 40 يورو في الدقيقة: بحسب بعض المصادرالإعلامية الإسبانية فإن رونالدو جدد عقده مع الملكي لعامين إضافيين حتى عام 2020، بعقد تقدر قيمته بـ21 مليون يورو، أي بمعدل 40.5 يورو في الدقيقة الواحدة بغض النظر عن مصادر الدخل الأخرى. 7-ابنه مجهول الأم: جونيور ابن رونالدو لا يعرف من هي أمه، إذ تعمل نادلة في أحد مطاعم لوس أنجلس تعرف عليها كريستاينو أثناء تواجده في أمريكا عام 2009، وعندما أنجبت ابنه منحها 10 ملايين جنيه استرليني، كي لا تفصح عن هويتها مدى الحياة. 8-رونالدو يحترم ميسي: على عكس ما يعتقده الجمهور المتابع للدوري الإسباني، فإن اللاعبين ميسي ورونالدو لا توجد عداوة بينهما، ولكن مجرد منافسة على الأرقام كما أشارت إليه بعض المصادر. 9-عملية جراحية في سن الـ15: أكدت صحيفة إسبانية أن رونالدو خضع لعملية جراحية في سن الـ15، حيث عانى من مشاكل في قلبه أجبرته على دخول غرفة العمليات، حيث تم تشخيص حالته بعدم انتظام في دقات القلب، ولكن لحسن الحظ تم علاجه قبل أن تصبح مشكلة خطيرة، لكن هذه العملية لم تضعف الشاب بل زادته سرعة وإصرارا على حد قول الصحيفة. 10-يحب ارتداء القمصان بأكمام طويلة: يرى كل متابع للنجم البرتغالي ارتداءه في معظم الأحيان تيشيرت بأكمام طويلة سواء في الصيف أو في الشتاء، بالرغم من أن كل فريقه يرتدي قمصان بأكمام نصفية، السر وراء هذا غير معروف.



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبابها , البواسير...ما , وعلاجاتها؟!

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com