التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > منتديات علمية > ديننا الاسلامي و العلم | لغة عربية يلا ثقافة عربية واسلامية

الملاحظات

ديننا الاسلامي و العلم | لغة عربية يلا ثقافة عربية واسلامية الاعجاز في القران و السنة النبوية الشريفة,صحابة,انبياء,اللغة العربية ,شعر وشعراء ,علماء مسلمين وعرب ,

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسرار ويندوز اكس بى لم تروها من قبل أبدا ملك الكمبيوتر ثقافة حاسب الي والنقال | موقع برامج نت تحميل 2010 46 09-10-2013 05:53 PM
فن التعامل مع البيئة فارس القلم الارض |موقع و صور كوكب الارض 7 05-14-2013 03:24 AM
أطفالنا أكبادنا التي تمشي علي الالكترونيات جوليمار مواضيع عامه مميزه | زوايا الشباب للنقاش الجاد و البناء 12 04-20-2013 08:12 PM
الموسوعة الكبرى لخصائص الحيوان جوليمار الارض |موقع و صور كوكب الارض 52 12-23-2012 07:25 PM
الذكاء الصناعي فارس القلم معلومات مفيدة | موضوع علمي مقال بحث يلا ثقافه 24 04-19-2012 01:55 PM

من اعظم الاختراعات التي قدمها المسلمون للعالم

ديننا الاسلامي و العلم | لغة عربية يلا ثقافة عربية واسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2007, 03:34 AM رقم المشاركة : 1
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

من اعظم الاختراعات التي قدمها المسلمون للعالم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اختراعات المسلمين اختراعات العرب والمسلمين اختراعات العرب والمسلمين

نشرت صحيفة البرافدا الروسية الصاردة اليوم تقريراً حمل عنوان (الاختراعات العشرة العظيمة للمسلمين، أشارت فيه بالتحديد إلى عشرة اختراعات قالت الصحيفة بأن المسلمين هم الذين بادروا وكان لهم السبق في تقديمها لبقية سكان العالم.

أولاً- القهوة:
تقول قصة اكتشاف البن واختراع القهوة إلى شخص عربي يدعى خالد، كان يقوم برعي الأغنام في منطقة (كافا) الواقعة جنوبي اثيوبيا، وحينها لاحظ أن أغنامه تصبح أكثر حيوية ونشاطاً بعد أكل نوع محدد من الحبوب النباتية، ومن ثم قام بعد ذلك بغلي هذه الحبوب وشرب الماء المغلي لكي يتعرف على طبيعة هذه الحبوب. وكانت النتيجة: أصبح أكثر نشاطاً وحيوية بعد شرب ما اعتبره المؤرخون أول قهوة في العالم.
وبسبب تحركات السكان بين اليمن واثيوبيا انتقلت عملية شرب القهوة من اثيوبيا إلى اليمن، وكان المتصوفون والرهبان وطلاب العلم، الأكثر شرباً للقهوة، وذلك لأنها تجعلهم في حالة استيقاظ تام لفترة طويلة من الليل.
في نهاية القرن 15 وصلت عادة شرب القهوة إلى مكة، ثم انتقلت في الفترة نفسها إلى بلاد الشام وتركيا.
في عام 1645م انتقلت عادة شرب القهوة من تركيا إلى مدينة البندقية الإيطالية.
وفي عام 1650م، وصلت عادة شرب القهوة إلى إنكلترا، وذلك عندما قام شاب تركي يدعى باسكوه روزي بافتتاح أول محل لشرب القهوة في شارع لومباردت الواقع على قلب مدينة لندن.
تسمية القهوة العربية تعرضت للتحوير، فأصبح هناك العديد من التسميات الخبيثة التي تهدف إلى التضليل عن الأصل العربي للقهوة، ومن هذه التسميات: القهوة التركية، القهوة الإيطالية، ثم القهوة الانجليزية.. ولاحقاً ظهرت العديد من المسميات الإضافية.

ثانياً- الشطرنج:
برغم وجود العديد من أنواع الألعاب المشابهة للعبة الشطرنج في كل من الهند القديمة، وبلاد فارس القديمة، إلا أن التطور الحاسم الذي أدى لاختراع لعبة الشطرنج قد تم على يد العرب، بحيث أعقب ذلك انتشار لعبة الشطرنج إلى كافة أنحاء العالم. ففي طريق بلاد الأندلس أدخل العرب اللعبة إلى أوروبا، وعن طريق بلاد فارس أدخل العرب الشطرنج إلى روسيا والصين.



ثالثاً- الباراشون (المظلة):
أول محاولة للطيران قام بها الشاعر، الفلكي، الموسيقي، المهندس المسلم عباس بن فرناس، وذلك عندما حاول تصميم وإنشاء ماكينة طيران. وفي عام 852 قام عباس بن فرناس بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة الأندلسية، وكان يستخدم قطعة قماش (جلابية واسعة كانت مسنودة بدعائم). وكان عباس بن فرناس يأمل في تحقيق حلمه بأن يحلّق عالياً مثل الطيور، وبرغم فشله في تحقيق هذا الحلم، فقد كان محظوظاً بسبب أن الجلابية الكبيرة المسنودة بالدعامات قد أدت إلى إبطاء عملية سقوطه من أعلى المئذنة، وذلك على النحو الذي بدا فيه عباس فن فرناس وهو يهبط تدريجياً مستخدما ما عُرف بأنه أول محاولة في العالم لاستخدام الباراشون (المظلة) في عملية الهبوط الآمن من الأماكن العالية.


رابعاً- الشامبو:
الاغتسال والاستحمام من المستلزمات والواجبات الدينية لدى المسلمين، وقد دفع ذلك إلى خلق الحاجة الأكبر بواسطة المسلمين إلى المزيد من استخدام الصابون. وقد كان للمصريين نوع من الصابون، وأيضاً كان للرومان القدماء ما يشابه ذلك من صابون. أما العرب فقد كانوا على وجه التحديد هم أول من قام بخلط الزيوت النباتية مع هايدروكسيد الصوديون والمواد الأروماتية. وتجدر الإشارة إلى المحاولات التي كانت في عصر الحملات الصليبية بهدف تقديم صورة مشوهة للعرب في أوروبان وكان من أبرز الأمثلة على ذلك الوصف الجائر في حق العرب بأنهم لا يستحمون، إضافة إلى القول بأن النسّاك العرب ممنوعون دينياً من الاستحمام.
كل الحقائق التاريخية تؤكد أن صابون الشامبو قد وصل إلى انكلترا لأول مرة في عام 1759م، وذلك عندما قام شاب مسلم يدعى محمد بافتتاح (محل للحمام بالبخار) بمواجهة الشاطئ البحري في مدينة برايتون البريطانية، وقد اكتسب حمامه شهرة واسعة بسبب استخدامه لصابون الشامبو العربي، وكان من أبرز زبائنه: جورج الرابع (ملك بريطانيا)، ووليام الرابع (ملك بريطانيا أيضاً)، والذين كانوا يأتون للمحل طلباً للاستحمام بصابون الشامبو العربي.

خامساً- الدرع المعدني:
برغم استخدام الشعوب القديمة للعديد من أنواع الدروع المعدنية، إلا أنه من الثابت أن العرب هم الذين استخدموا الدروع المعدنية التي تشابه الملابس العادية، وذلك عن طريق عملية نسج الأسلاك المعدنية الصلبة، على هيئة ملابس تتم بها تغطية جسد الفارس كله، وفي الوقت نفسه لا تعيق حركة جسده، كذلك كانت تتم تغطية هذه الدروع بالألبسة المصنوعة من القماش العادي على سبيل التمويه.

سادساً- الجراحة:
الأدوات والمعدات الجراحية الحديثة مثل المشارط، وغير ذلك، ماتزال الطريقة التي تتم بها قولبتها وتشكيلاتها تتطابق وتتماثل مع الأدوات الجراحية التي كان يخترعها ويستخدمها في القرن العاشر الجراح العربي الزهراوي.
لقد اخترع الجراح العربي الزهراوي أكثر من 200 أداة للجراحة بحيث تنقسم هذه الأدوات الجراحية إلى عدة مجموعات، منها ما هو مخصص لجراحة الصدر... وغير ذلك.
ولم تتغير تصميمات هذه الأدوات الجراحية حتى الآن، وذلك لأن ما ابتدعه الجراح العربي ابن الزهراوي كان يتطابق مع الخصائص التشريحية والبيولوجية لأعضاء واجهزة الجسد الإنساني.
كذلك في القرن 13 استطاع طبيب عربي آخر هو ابن النفيس أن يشرح ويصف الدورة الدموية.. وقد تحيّز الأوروبيون بقدر كبير عندما نسبوا فضل اكتشاف الدورة الدموية إلى وليم هارفي، الذي جاء بعد مرور 300 سنة على اكتشاف ابن النفيس.

سابعاً- الصابون:
العربي علي ابن نافع الملقب بـ(زرياب) أو الطائر الأسود، جاء من العراق إلى قرطبة الأندلس في القرن التاسع وجلب معه فكرة الغسيل بالصابون لثلاثة مرات بعد الوجبات الثلاثة: أي صابون للغسل بعد وجبة السمك، وصابون للغسل بعد وجبة اللحم، وصابون للغسل بعد وجبة الفواكه والجوز.

ثامناً- استخدام سندات شيكات الدفع المالي:
الشيك المصرفي المحلي يعود مصدره الى الـ(صك) العربي، والصك هو أمر مكتوب وموثّق بالشهود بما يضمن ويكفل عملية دفع المال بعد استلام البضاعة، وكان العرب يستخدمون الصكوك في المعاملات المالية لتفادي المخاطر التي يمكن مواجهتها عند حمل الأموال ونقلها إلى مناطق استلام البضاعة النائية البعيدة. وفي القرن التاسع عشر كانت الصكوك العربية تستخدم مثلها مثل الشيكات المصرفية المعتمدة، وعلى سبيل المثال هناك مستندات تثبت أن بعض الصكوك التي كانت تصدر في بغداد في القرن التاسع كان يتم دفعها في الصين، ثم يقوم من يدفع قيمتها بإعادتها إلى بغداد ليقوم بإعادة سحب قيمتها مرة أخرى، مثلها مثل أي شيك مصرفي معتمد في الوقت الحاضر.

تاسعاً: الطوربيد- (الصاروخ):
اخترع الصينيون بودرة حشو البنادق، واستخدموها في ألعابهم النارية، ولكن من الثابت والمؤكد تاريخياً أن العرب هم الذين قاموا كيميائياً بتنقية واستخلاص هذه البودرة باستخدام نترات البوتاسيوم في الأغراض العسكرية حصراً.
وفي القرن 15 اخترع العرب الآتي:
• الصاروخ: وأطلقوا عليه تسمية الـ(بيضة) المشتعلة والمتحركة من تلقاء ذاتها، وذلك لأن الصواريخ الأولى التي اخترعوها كانت تشبه البيضة.
• الطوربيد: وهو قنبلة مصنوعة على شكل زورق مائي بشكل بيضوي ينطلق حاملاً المتفجرات باتجاه السفينة، وينفجر عندما يصطدم بالهدف.

عاشرا- الطاحونة الهوائية:
كان العرب في المناطق الصحراوية يستخدمون الرياح كمصدر طاقة في عملية طحن الحبوب، وتؤكد المصادر التاريخية وجود طواحين هواء عربية تتكون كل واحدة منها من 6 إلى 12 قطعة قماشية (أي شراع) وتتحد مرتكزة على محور مركزي واحد لنقل الحركة وتوحيدها من أجل عملية الطحن.
وبعد ذلك بـ500 عام –كما تقول وتؤكد المصادر التاريخية- ظهرت الطواحين الهوائية من أوروبا.
وأخيراً نقول: شكراً لصحيفة البرافدا الروسية التي تحدثت على دور العرب التاريخي في الحضارة العالمية.. ونود أن نضيف إلى ذلك أن الاختراعات العربية الهامة لم تكن عشرة فقط، بل إن الرقم 10 هو رقم متواضع جداً إذا تحدثنا عن اختراع الخوارزمي لنظام جداول اللوغاريتمات الذي مازال يعتمد عليه العلم المعاصر.
كذلك فقد تبين أن الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، هو أهم رقم في العلم المعاصر، وحالياً كل تطبيقات الحساب والرياضيات والفيزياء الذرية وميكانيكا الكم وعلم الفلك الضوئي والنيوتروني وكل أنظمة الفيزياء الكونية والتطبيقات العلمية الفضائية، تقوم وتعتمد على الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، والذي لولاه لما كانت كل الحضارة الحالية ممكنة.
الجمل: قسم الدراسات والترجمة
المصدر:http://aljaml.syriandp .com/node/11668

lk hu/l hghojvhuhj hgjd r]lih hglsgl,k gguhgl 100 gls gguhgl ghojvhu l[hkh lwv lwvd lug,lh lug,lhj lkotq hglsgl,k hglwvd hghg,hk hghojvhu hghojvhuhj hgjd hgd hgp]de hgp]dem hg[]d] hg]ihkhj hgp,hz' hgtk hgtkhk hg,hk hoj hojv hojvhu hojvhuhj hp] hu/l hkh jwldl [ldg [ldgi dgi [hk o]lm p]e p]dem []d] ]d;,v ]ihk ]ihkhj [,]m shum ugn ug,l uhgl uhgdm tkhk ,lh ,hk r]lih




رد مع اقتباس
قديم 11-16-2007, 02:57 PM رقم المشاركة : 2
مشرف عام
 





ابن النفيس غير متواجد حالياً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما اعجبني الا اكتشاف حبوب القهوة!!


وشكرااااا على المعلومات القيمة



رد مع اقتباس
قديم 11-29-2007, 08:16 PM رقم المشاركة : 3
عضو جديد
 





moony غير متواجد حالياً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع شكرا جدا انك فكرتنا بقيمتنا اللى احنا مش حاسين بيها او اللى اتعملنا مانحسش بيها



رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007, 10:24 PM رقم المشاركة : 4
مراقب

الصورة الرمزية تقاسيم خجوله
 





تقاسيم خجوله غير متواجد حالياً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

▐▐▐আআ∫∫আআ فااارس القلم .. আআ∫∫আআ▐▐▐
؛؛ ننتظر عطر اقلامك؛؛
؛؛و رسم احساسك؛؛
؛؛وبديع فنونك؛؛
؛؛بــوح قــلــمــك؛؛
؛؛وجــمــيــلعــبــاراتــك؛؛
؛؛فلا تحرمناكتاباتك؛؛
تقبل مرووري ..
يسلمو ع الابداع ..
▐▐▐আআ∫∫আআأختك جـــــذور الأمــــــل.. আআ∫∫আআ▐▐▐



رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 11:40 PM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





اميرة محمد غير متواجد حالياً

رد: من اعظم الاختراعات التي قدمها المسلمون للعالم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووور



رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 07:00 AM رقم المشاركة : 7
بروفيسور
 





ابوعادل غير متواجد حالياً

رد: من اعظم الاختراعات التي قدمها المسلمون للعالم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مميز



شيق
رزين
في كتاباتك
وفي نقلك
وفي إشاراتك
وفي مختاراتك
وفي تعليقاتك
تعم الفائده والإثارة والفكاهة
تقبل مروري وشكري وتقديري



رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 01:41 AM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





loveer_moon غير متواجد حالياً

رد: من اعظم الاختراعات التي قدمها المسلمون للعالم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكراااااااااااااااااا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
100 , لمس , للعالم , لاختراع , مجانا , مصر , مصري , معلوما , معلومات , منخفض , المسلمون , المصري , الالوان , الاختراع , الاختراعات , التي , الي , الحديث , الحديثة , الجديد , الدهانات , الحوائط , الفن , الفنان , الوان , اخت , اختر , اختراع , اختراعات , احد , اعظم , انا , تصميم , جميل , جميله , يله , جان , خدمة , حدث , حديثة , جديد , ديكور , دهان , دهانات , جودة , ساعة , على , علوم , عالم , عالية , فنان , وما , وان , قدمها

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com