التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > منتديات علمية > معلومات مفيدة | موضوع علمي مقال بحث يلا ثقافه

الملاحظات

معلومات مفيدة | موضوع علمي مقال بحث يلا ثقافه كل مايهم القارئ من معلومات مفيدة واجتماعية وثقافية وعلمية وخلاصة دراسات بحثية كذالك كل مايتعلق بالانسان و الحيوان والنبات من معلومات

سيروتونين Serotonin

معلومات مفيدة | موضوع علمي مقال بحث يلا ثقافه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 4.00. انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2010, 12:59 PM رقم المشاركة : 1
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

هرمون السيروتونين نوم اظطرابات نفسية

السيروتونين وأثره على سلوك الفرد

السيروتونين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ وأجزاء الجسم الأخرى للتأثير على كثير من الأحاسيس والسلوكيات والأساليب. وينظم السيروتونين بعض الوظائف المهمة مثل الشهية،و النوم، والمزاج، والسلوك العدواني والجنس. ويعمل السيروتونين في الدماغ وبقية الجهاز العصبي بوصفه ناقلاً عصبيًا، أي مادة كيميائية تنقل الإشارات من عصبون (خلية عصبية) إلى آخر. وفي معظم الحالات يعمل السيروتونين على تعديل تأثيرات الناقلات العصبية الأخرى. كما أن السيروتونين يساعد أيضًا على التطور المبكر لشكل الدماغ. ويوجد السيروتونين كثيرًا في النبات والحيوانات وكذلك البشر.



يعتمد الدماغ على الوسط الكيماوي في عملية تنظيم سلوك الفرد ويكون مؤشرا لاتزان السلوك اذا كان هذا الوسط منتظما ومعتدلا في نسبه المئوية اما اذا حدث خلل في تلك النسب من زيادة ونقصان فإنه بالتالي يؤثر على سلوك الفرد اليومي من الناحية السلبية .

ان حدث نفص في نسبة السيروتونين في الدم فإن هذا النقص يؤدي الى ان يصاب الفرد باضطراب في الاتزان النفسي مما يؤدي بالتالي الى اصابته بحالات من القلق النفسي والكآبة والوسواس القهري كما يؤدي الى كره الفرد للحياة والسأم منها وقد يؤدي بالتالي الى الانتحار ، كذلك يؤدي هذا النقص الى التطرف في تأنيب الضمير لذنب بسيط او لم يكن الفرد قد اقترف ذنبا ، وهناك من يصبح متشككا في ايمانه .

هناك فروق فردية بين الناس في نشاط المخ لانتاج مادة السيروتونين وسبب هذه الفروق هي الوراثة الجينية ومن هذا المنطلق نجد بعض المصابين بالاكتئاب عندما يتناولون العلاج المضاد للاكتئاب يشعرون بتحسن واخرون لا يشعرون ، هناك من يشير الى ان نسبة التحسن لدى مرضى الاكتئاب تقارب بـ 40 % .

ما هي مادة السيروتونين ؟

هي احدى النواقل العصبية التي تعتبر جزءا من الدورة العصبية للدماغ ، كما انها المسؤل الاول عن الافكار والافعال والعواطف لدى الفرد . يتعاون السيروتونين مع الدوبامين ليعملا معا على توازن العواطف والمزاج لدى الفرد والمحصلة بان هذا الفرد يشعر بالسعادة والاستقرار النفسي . وكلما زاد تركيز السيروتونين كلما ادى الى شعور المريض المصاب بالكآبة الى تحسن مزاجه وراحته النفسية .

تنتقل المعلومات من المخ واليه بواسطة الاشارات العصبية ، كما تتصل الخلايا العصبية بعضها بالبعض الاخر بواسطة الشبكة العصبية وتكون مهمة المواد الكيماوية بنقل تلك الاشارات التي يطلق عليها بالنواقل ومن هذه النواقل هي ما يأتي : النورادرينالين ، والدوبامين ، والسيروتونين الذي نحن بصدده ، والاستيل كولين وغيرها ، واي خلل يحصل في هذه النواقل فإنه يؤدي الى خلل في الحالة النفسية لدى الفرد . كما تتميز الخلايا العصبية بكثرة الزوائد منها الطويلة التي يطلق عليها بالمحور والصغيرة التي يطلق عليها بالشجرية وذلك للشبه الكبير بينها وبين الشجيرات الصغيرة الكثيرة التفرعات .




لا ينحصر دور السيروتونين فقط في نشاط المخ وانما يتعدى ذلك الى الجهاز الهضمي الذي اطلق عليه باسم الدماغ الثاني فان للسيروتونين دورا فعالا في عملية الهضم التي تحدث في الجهاز الهضمي وامراضه ولهذا يلعب مزاج الفرد وتوتره دورا مهما في الاصابة بامراض المعدة والامعاء وامراض القولون ...الخ من حالات لها علاقة بالجهاز الهضمي وتأثير السيروتونين عليه .

تختلف نسبة السيروتونين باختلاف حالة الفرد على سبيل المثال تكون هذه النسبة عالية في فترة الصحو والنشاط والانتباه وتقل في فترة الخمول ، وهناك من يذكر بان السيروتونين ينخفض الى ادنى درجاته في حالة النوم اثناء حركة العين السريع وهناك من يشير الى انه ينعدم في هذه الفترة .
يلعب السيروتونين دورا مهما في الساعة البايولوجية ودورة النوم لدى الفرد كما ان له دورا مهما في شراهة الفرد للطعام وانفتاح الشهية ونشاطه الحركي ودرجة حرارة جسمه .

يؤدي الاضطراب الحاصل في السيروتونين لدى الفرد الى اضطراب التحكم في الانفعالات والاندفعات واضطراب النوم والاصابة بتوهم المرض والتفكير بالتشوه الجسدي واضطراب القدرات النفسية واضطراب الجنس ، كما ان نقصه في بعض المناطق من المخ يؤدي الى اعراض الوسواس القهري كما ذكرنا سابقا وزيادته تؤدي الى التخلص من الوسواس القهري والسيطرة عليه .
توجد في المخ البشري مراكز مختلفة منها مراكز العواطف والمزاج ، ومراكز الحركة ، ومراكز التحكم في السلوك ، ومراكز ضغط الدم ، ومراكز الذاكرة ... الخ من المراكز ويلعب السيروتونين دورا مهما في طبيعة هذه المراكز .

تكون نسبة السيروتونين المئوية الموجود في الجهاز العصبي ما يعادل 2 % من الكمية الموجودة في جسم الانسان وتصنع هذه المادة في داخل الخلية العصبية . كما يوجد السيروتونين في الدم وبنسبة كبيرة ويقوم بتنظيم حركة الالياف العضلية والسيروتونين الموجود في الدم لا يعبر من خلال الدم الى الخلية العصبية بينما هناك محاور عصبية تتولى حمل السيروتونين الى النواة الموجودة في النخاع العصبي والتي تتحكم في الشعور والالم .



أما أكثر الآعراض الجسدية شيوعا لنقص السيروتونين فتتضمن ما يلي:

- مشاكل في النوم, حيث ان السيروتونين يلعب دورا مهما في تنظيم النوم, ويؤدي نقصه إلى مشاكل متعلقة في البدء بالنوم واستمراره وجودته.

- مشاكل في الجهاز الهضمي, فبما أن معظم السيروتونين الذي ينتج في الجسم ينتج في السبيل المعدي المعوي-حوالي 90 % منه-فإن المصابين بنقصه يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي, والتي تتضمن القولون العصبي والإمساك.

- النهم للكربوهيدرات.

- يلعب نقص السيروتونين دورا في أعراض ما قبل الدورة الشهرية وآلام الشقيقة وآلام أخرى عديدة.

وقد ذكر على موقع الجمعية أن هناك عوامل عديدة تؤدي إلى نقص مستوى السيروتونين في الجسم. وتتضمن تلك العوامل ما يلي:

- عدم احتواء الغذاء على كميات كافية من الحامض الأميني تريبتوفان. وتجدر الإشارة إلى ان الحموض الأمينية هي مكعبات بناء البروتين-حسب ما ذكر على الموقع.

- الحميات قليلة السعرات الحرارية وحذف الوجبات, حيث يؤدي ذلك إلى نقص مخزون السيروتونين في الجسم بشكل سريع.

- تناول مأكولات آو مشروبات تحتوي على مواد كيميائية معينة من ضمنها الكافين والمحلي الصناعي اسبارتيم.

- عدم الحصول على كميات كافية من ضوء الشمس والتمارين الرياضية, حيث أن ذلك يؤدي إلى تعطيل إنتاج السيروتونين. فساعات المساء والليل, وفصلا الخريف والشتاء، وهي الاوقات التي يضعف أو يغيب فيها وصول ضوء الشمس إلينا، تحدث فيها تغيرات سلبية على مزاج المصابين بنقص بالسيروتونين. أما التمارين الرياضية فقد وجد انها ترفع مستوى السيروتونين في الجسم بشكل مؤقت, مما يؤدي إلى تحسين المزاج.

- التعرض للضغط النفسي الشديد.

- وجود استعداد جيني موروث لضعف إنتاج السيروتونين, ويؤدي وجود اي من العوامل المذكورة اعلاه إلى تفاقم ذلك الاستعداد.

ولرفع مستوى السيروتونين في الجسم, نصح المقال المنشور على موقع الجمعية بتناول الأغذية التي تحتوي على تلك المادة, والتي تتضمن الفطر والأجاص والموز والخوخ والكيوي, بالإضافة إلى انواع متعددة من الخضراوات والفواكه. آما الكميات الكبرى من السيروتونين فهي موجودة في انواع متعددة من الجوز.



المأكولات التى تزيد من أفراز السيروتونين هى:
  • الحلوى و الشيكولاته: الحلوى تحتوى على السكر الذى يساعد على أفراز لسيروتونين و لذلك تشعر بالسعاده بعد أكل قطعه شيكولاته
  • البروتين: البروتين يساهم بصوره غير مباشره فى أفراز هرمون السيروتونين فهو يوفر الماده الخام التى يبنى منها السيروتونين
  • النشويات: النشويات تساعد أفراز الانسولين الذى يساهم بطريقه غير مباشره فى أنتاج السيروتونين. مفعول النشويات يكون اطول بكثير من مفعول الحلوى


نصائح

1ـ الاهتمام بنظام الساعة البايولوجية للفرد قدر الامكان .
2 ـ ممارسة الرياضة البدنية بكل انواعه حسب العمر والجنس .
3 ـ تنظيم اوقات النوم واخذ ما يكفي منه .
4 ـ العمل على السيطرة على التوتر والقلق والحزن لايقاف تلك السلسة من نقص السيروتونين الذي يؤدي الى المرض .
5 ـ اتباع الاساليب السلوكية التي تاخذ الفرد الى الراحة والاستجمام والتمتع بمباهج الحياة البريئة المنطقية بعيدا عن التطرف .
6 ـ اتباع اساليب العلاج السلوكي الذي يعمل على حدوث تغييرات في المخ والتي لا تقل عن التغييرات التي يحدثها العقار الدوائي .
7 ـ الاسراع في علاج الامراض النفسية تحت اشراف طبيب مختص لمساعدة المريض على اصلاح الخلل الذي يحصل في كيميائية المخ . 8 ـ ممارسة رياضة التنفس كلما شعر الفرد بالارهاق والتعب او التوتر . 9 ـ ممارسة رياضة الاسترخاء يوميا .
10 ـ ومسك الختام الالتزام بالتعاليم الدينية التي تساعد على راحة الفرد من جميع النواحي بعيدا عن التطرف في ذلك .


متعدد المصادر


sdv,j,kdk Serotonin hgsdv,j,kdk




رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 04:16 PM رقم المشاركة : 3
عضو نشيط
 





المتزنة غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أثبت لي المنتدى أني أجهل الكثير "وما أوتيتم من العلم إلاّ قليل"




شكراً فارس القلم على المعلومات القيّمة ..



رد مع اقتباس
قديم 05-13-2010, 07:19 PM رقم المشاركة : 4
عضو نشيط
 





srsr غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات قيمه



رد مع اقتباس
قديم 06-07-2010, 09:10 AM رقم المشاركة : 5
عضو جديد
 





دموع الحلم غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الف شكر ع المعلومات المفيده
ماقصرت



رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 03:00 AM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





mohamed_s742000 غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور



رد مع اقتباس
قديم 09-27-2010, 01:13 AM رقم المشاركة : 7
عضو نشيط
 





مصطفى عاشور غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك ونفع بك



رد مع اقتباس
قديم 02-23-2012, 12:27 PM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





ابن الاسلام غير متواجد حالياً

رد: سيروتونين Serotonin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير على ها الموضوع القيم والمفيد



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
السيروتونين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com