التسجيل الاشتراك في المجموعة للمساعدة البحث في المنتدى مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

انت غير مشترك في المنتدى العلمي. للاشتراك الضغط هنــا
الايميل:


استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية مراسلة الادارة
العودة   المنتدى العلمي الثقافي > منتديات علمية > سياسة واقتصاد

كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

سياسة واقتصاد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2010, 02:26 PM رقم المشاركة : 1
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, بالإضافة إلى العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.

الجدوى الاقتصادية : هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:
1. دراسة السوق.
2. الدراسة الفنية.
3. الدراسة المالية.

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية :

أولاً: على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي: ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع. ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع. ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.
وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهارات التي يمتلكونها (مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها) كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسة للعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي .

ثانياً: دراسة السوق من حيث: ما هي خصائص سوق سلعتك. كم حصتك بالسوق. كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث: ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع. ما هي متطلبات إنتاج السلعة. ما هي مراحل إنتاج السلعة.
وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع, توفر المياه والكهرباء, والمواصلات, ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة, أجور العمال ومراحل الإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.

رابعاً: عمل دراسة مالية للمشروع من حيث: هل فكرة المشروع مربحة أم لا. من أين سنحصل على النقود. ما هي تكلفة المشروع المالية.
وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.


ما هي دراسة الجدوى للمشروع: هي طريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال, يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة, وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.

الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:

الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.


الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.



الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:
1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).
2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه, والمحروقات).

الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:
1. حجم أرباحنا من المشروع.
2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.
3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة.
4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.

إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى:

1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.
2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.
3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.
4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث: ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية. ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها. ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها. من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا. ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك. ما هي النصائح التي تنصحنا بها

ولتشغيل المشروع يجب النظر إلى :

الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة.

6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية: من هم منافسيك. كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم. كم يبيعوا. هل سعر بيع منتجك جيد

;dtdm Hu]h] ]vhsm [],d glav,u j[hvd Hu]h] j[hvd ]dkd pvhsm




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 02:27 PM رقم المشاركة : 2
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تعد دراسة جدوى لمشروع ؟


يجب أن تحتوي دراسة الجدوى علي عدة عناصر أساسية وهي :


فكرة المشروع:

وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه

مدي الحاجة إلي إقامة المشروع:

وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع

الخامات الأساسية للمشروع:

يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات .

المنتجات: يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل
العناصر الفنية للمشروع: وتشمل علي عدة عناصر وهي:

مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع .

المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.
المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر .


الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة


احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين - ................إلخ)


العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ..................الخ . ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منهم


عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة )


منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج


التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية .

عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات .

التسويق : يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق .

دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طواريء .


ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طواريء )

ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال ( شهرية – 2 شهر - ....................)

وتحسب الأرباح السنوية :

مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة



رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 02:31 PM رقم المشاركة : 3
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

صورة عامة عن دراسة الجدوى الاقتصادية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صورة عامة عن دراسة الجدوى الاقتصادية بعرض والمعلومات المطلوبة لها وطريقة جمعها.

دراسة الجدوى الاقتصادية:
دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي عبارة عن عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ وتقليل مخاطر، وربحية المشروع، والناتج الرئيسي لدراسة الجدوى هو الإجابة على السؤال "هل المشروع مجدي للاستثمار؟" بنعم أو لا( ).
إن قيام واستمرارية أي مشروع يتطلب الأخذ بعين الاعتبار احتياجاته ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية ودراسة الجدوى تهدف من خلال عناصرها الثلاثة: دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية إلى التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات.

دراسة السوق:


ملخص الدراسة التفصيلية للسوق

  1. تحديد مدى استيعاب السوق للسلعة بمعرفة حجم الطلب المتوقع عليه، وذلك من خلال دراسة من هم المستهلكون، الكميات المستهلكة وتوقعات زيادة أو نقصان الطلب على السوق.
  2. تحديد الحصة في السوق من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال فهم أساليب المنافسة المتبعة.
  3. تحديد حجم المبيعات آخذين بعين الاعتبار سياسة التسعير، وجودة الإنتاج وأسلوب التوزيع والترويج.



الدراسة الفنية:


ملخص : المراحل الإنتاجية المختلفة من حيث:

  1. تحديد الأصول الثابتة بمعرفة الموقع الملائم والبناء والمعدلات اللازمة للتصنيع.
  2. تحديد متطلبات الإنتاج من مواد خام، وعمال ومرافق عامة.
  3. تحديد عملية الإنتاج من حيث مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين، ومدة الدورة الإنتاجية، والكمية المنتجة فيها.

الدراسة المالية:


الخطوة الأولى: حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع:

ملخص الخطوة الأولى من الدراسة المالية: أنواع التكاليف الكلية للمشروع :
أ- التكاليف التأسيسية: وهى التكاليف التي تدفع مرة واحدة ولا تسترد وتكون مرتبطة بإعداد لبدء العمل (الرسوم القانونية، ورسوم الترخيص والتسجيل، واستشارات ودراسات).
ب- التكاليف الرأسمالية: وهى تكلفة الحصول على عناصر الإنتاج (الأرض، والمباني، والآلات والمعدات) وتصرف مرة واحدة قبل بداية الإنتاج ولكن يمكن استرجاعها عن طريق البيع.
ج- التكاليف التشغيلية: وهى التكاليف الناتجة من عملية الإنتاج، وتحسب لمدة الدورة الإنتاجية الواحدة بالأخذ في عين الاعتبار تواريخ التكاليف الثابتة.


  1. التكاليف الثابتة: وهى التكلفة اللازمة لتشغيل المشروع، أي أنها لا تتغير بتغير حجم الإنتاج كإيجار الأرض، والصيانة الدورية والرواتب.
  2. التكاليف المتغيرة: وهى التكاليف التي ترتبط بمستوى الإنتاج، أي أنها تتغير مع حجم الإنتاج وتشمل مواد خام، وأجرة العمال، وفواتير طاقة.
د- مجموع التكاليف الكلية للمشروع: وتمثل مجموع التكاليف المذكورة أعلاه للبدء بقيام وتشغيل المشروع.
الخطوة الثانية: حساب الربح الشهري والإجمالي:

ملخص الخطوة الثانية من الدراسة المالية وحساب الربح الشهري الإجمالي
أ- الإيرادات الشهرية : وتمثل الكميات المباعة مضروبة بسعرها، وهى الدخل النقدي الشهري بالمشروع.
ب- التكاليف التشغيلية الشهرية: وهى مجموع التكاليف الثابتة والمتغيرة الشهرية.
ج- الربح الشهري الإجمالي: وهو عبارة عن الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح التكاليف التشغيلية.
الخطوة الثالثة: حساب الربح الشهري الصافي:

في هذه الخطوة سيتم طرح جميع المصاريف الغير نقدية من الربح الإجمالي، (مثل الإهلاك ومعدل التكاليف التأسيسية، وتكاليف التمويل كالفائدة البنكية).
الربح الصافي الشهري = الإيرادات الشهرية ـ المصاريف الشهرية
ملخص الخطوة الثالثة من الدراسة المالية : وحساب الربح الشهري الصافي
أ- الإيرادات الشهرية : (من الخطوة الثانية)
ب- المصاريف الشهرية الكلية: هي عبارة عن مجموع المصاريف النقدية وغير النقدية وتشمل التكاليف التشغيلية الشهرية، ومعدل التكاليف التأسيسية الشهري وإهلاك الآلات والبناء الشهري، وتكلفة التمويل الشهري (وتتمثل غالباً بالفائدة الشهرية).
ج- الربح الشهري الصافي: وهو عبارة عن الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح المصاريف الشهرية الكلية. .
الخطوة الرابعة: حساب القسط الشهري للبنك:
القسط الشهري للبنك = قيمة القرض + الفائدة الشهرية / [(6 سنوات × 12 شهر) - أشهر إعفاء]
الخطوة الخامسة: الاختبارات المالية:

حساب نقطة التعادل: وتتمثل نقطة التعادل بالنقطة التي عندها لا يحقق المشروع أي ربح أو خسارة ويكون فيها مجموع الإيرادات مساوي للتكاليف التشغيلية.
ملخص الخطوة الخامسة من الدراسة المالية (الاختبارات المالية)
أ- حساب نقطة التعادل: وهى النقطة التي عندها تتساوى عندها التكاليف التشغيلية مع الإيرادات، قبل هذه النقطة يحقق المشروع خسائر وبعد هذه النقطة يبدأ المشروع بتحقيق ربح تشغيلي.
ب – حساب العائد على الاستثمار: وهو نسبة صافى الربح السنوي إلى التكاليف الكلية للمشروع، هذه النسبة تمثل نسبة الاستثمار التي ستسترجع بعد سنة كاملة من البدء بالمشروع.


ملخص : الدراسة المالية:


  1. حساب التكاليف الكلية للمشروع عن طريق جمع التكاليف الرأسمالية والتكاليف التأسيسية، والتكاليف التشغيلية، وتحديد حجم الاستثمار.
  2. حساب الربح الإجمالي الشهري المتوقع وذلك بطرح تكاليف التشغيل الشهرية من العوائد الشهرية.
  3. حساب الربح الصافي الشهري بطرح المصاريف الكلية الشهرية من العوائد الشهرية.
  4. قم بعمل جدول التدفق النقدي بتحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المشروع خلال فترة زمنية معينة.
  5. عمل الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع عن طريق :
    أ- حساب نقطة التعادل.
    ب- العائد على الاستثمار



رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 02:43 PM رقم المشاركة : 4
المشرف العام

الصورة الرمزية فارس القلم
 





فارس القلم غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

خطة عمل المشروع أو دراسة الجدوى الاقتصادية من الأمور المهمة للبدء في أي مشروع جديد، حيث تتضمن الخطة جميع المعلومات الأساسية التي يحتاجها الممولون والمستثمرون للمساعدة في جمع رأس المال التجاري، وهي الحد الأدنى من متطلبات البدء في أي مشروع.

ومن أجل إيضاح تفاصيل دراسة الجدوى ينبغي أن تحتوي خطة عملك على العناصر التالية:

وصف ملخص للمشروع.
الخطة التسويقية.
خطة إدارة الشؤون المالية.
الخطة الإدارية.


نبدأ بالوصف الملخص للمشروع لذلك ينبغي أن يتضمن النقاط التالية:
وصف ملخص للمشروع.
وصف ملخص للخدمات والمنتج الذي يقدمه مشروعك.
وصف لخمسة أو ستة عناصر مهمة تساعد على خلق التميز والاختلاف في مشروعك التجاري.
وصف للسوق والعملاء الذين تستهدفهم.
الملخص المالي.
وصف ملخص للمشروع


النقاط الرئيسية

1. فكرة عامة عن نوع النشاط.
2. الأهداف.
3. الرؤيا المستقبلية(الخدمات المستقبلية).
4. اسم المشروع والشعار.
5. خدمات المشروع.
6. المبيعات وسياسة التسويق.
7. فرق العمل وسياسة الإدارة.
8. فترات العمل
9. المنافسين.
10. المزايا الجديدة في المشروع.
11. موقع المشروع ( الإيجار – مواقف السيارات - سكن الموظفين ….)
12. الموارد البشرية.
13. المصروفات العامة.
14. رأس مال الشركة التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع.
15. المصاريف الدورية ( الكهرباء – خدمات الاتصالات – الرواتب – الإقامات - الخ … )
16. الحسابات والمعاملات المصرفية (البنك).
17. الرخصة والمصاريف الحكومية.
18. التعامل مع الموردين.
19. الدعاية والإعلان.
20. أنواع الزبائن.
21. الامن والسلامه
22. فريق العمل
23. مراحل تنظيم المشروع
24. سياسة المشروع
25. البيع والتسويق

من المهم أن تهتم بتقديم وصفٍ كافٍ ودقيق لتجارتك، تشمل الحالات الاقتصادية المعاصرة للنشاط الذي تريد ممارسته، مع ذكر التميز في نوع المنتج بالتركيز على ما قد يجعله مميزاً، بالإضافة إلى شرح واضح للخدمات والمنتجات التي تنوي تقديمها، وحاجة السوق إليها؛ ومن أجل القيام بهذه التفاصيل حاول الإجابة على الأسئلة التالية، وعندها ستدرك أهمية ما ستقوم به، والأسئلة هي:

متى ? لماذا تشكلت شركتك ?

ما هي طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها ?

ما هي النجاحات التي حققتها خلال السنوات ?

ما الذي يميز منتجك أو خدمتك الجديدة عن بقية المنافسين ?


1. فكرة عامة عن النشاط:
سوف تحتاج إلى استراتيجية للتسويق طويلة الأمد، فينبغي أن تتضمن هذه الاستراتيجية أهداف الواضحة، باعتمادها على كل عناصر التسويق لتحقق أهدافها من حيث خلق التميز عن المنافسين والتسعيرة الأفضل والتوزيع المتميز بالإضافة إلى المنتج المثالي الجدير بثقة العملاء.

2. الأهداف:
جدير بالذكر هنا ضرورة أن توضح ما إذا كنت تخطط لعمل جديد ? أو تريد التوسع في عملك الحالي، وذلك بالتركيز والأخذ في عين الاعتبار توفر الإمكانيات المالية الداعية إلى الاستمرار في الربح؛ عن طريق:

خطة البدء بالعمل:
استعراض المهام المتعلقة وأفضليتها وكم ستستغرق من الوقت لإنجازها، ومن هو المسؤول عن كل مهمة من تلك المهام، وطور خطتك بحيث تغطي مدار السنة .

خطة زمنية:
بعدما تكون قد أنجزت الخطوات الرئيسية بتفاصيلها في خطة العمل على مشروعك التجاري المرتقب، ينبغي وضع تصور زمني من ثلاث إلى خمس سنوات يمكنك فيها إنجاز المنتج أو الخدمة من خلال التقديرات المالية التي وضعتها، داعما إياها بتفسير عن الكيفية التي ستسير فيها آلية الإنتاج .


3. الرؤية المستقبلية للمشروع :


4. اسم المشروع والشعار:
يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في خطة مشروعك، فالمنتج الجيد ليس كافياً للنجاح والربح، فالواقع يفرض عليك فهم السوق والمنافسين، لذا عليك أن تتعرف على عملائك وحجم طلبهم للمنتج أو الخدمة. كما أن تحليلك للسوق يجب أن يكون مفصلاً ومركزاً قدر المستطاع ? وواقعياً في وصفك للإنجازات، ومنطقياً في عكسك للثقة؛ لذا نقترح عليك توسيع شرح ذلك باتباع النقاط التالية:

وصف السوق متضمناً حجم السوق الذي تنوي دخوله، ودراسة الموقع ? الديموغرافية.

توقعات حجم المبيعات.
تحليل طبيعة المنافسين.
دراسة جدوى للسوق.
الإستراتيجية التسويقية متضمنة الخطة الإعلانية والتسويقية.

5. خدما ت المشروع :
كيف ستقنع العملاء أن يشتروا منتجك أو الخدمة التي تقدمها ؟

6. المبيعات وسياسة التسويق :
أساس أي خطة تسويق ناجحة تقوم على قاعدة معرفتك المفصلة والكاملة للسوق الذي تستهدفه.

ما هو الأهم بالنسبة لعملائك وماذا يريدون وأين وكيف، قد تعتقد أن السعر هو الأهم بالنسبة إلى العميل في وقت هم يبحثون فيه عن الخدمة السريعة والمنتج الأفضل والتوزيع الجيد، بالإضافة إلى المكان المناسب واللمسة الشخصية الودودة.

تعرف إلى نوع الشخص أو التجارة التي تقدم المنتج أو الخدمة وما حجم وجودها في السوق، وفي هذه المرحلة يجب أن تقدر حجم السوق المستهدف لمنتجك أو خدماتك من حيث إجمالي المبيعات ووحدات المنتج ? الخدمة التي تم بيعها.

تعرف إلى الاتجاهات التي قد تؤثر على الأنماط الشرائية والمبيعات الكلية ومستويات الكسب والخسارة، وكرجل أعمال ينبغي أن تتعرف إلى اتجاهات الصناعة والاتجاهات الاقتصادية (بطالة متزايدة، التضخم، الركود) بالإضافة إلى الاتجاهات الديموغرافية والتطورات التنظيمية والقانونية والتغيرات في أساليب الحياة مثل نمو النساء في نطاق الأيدي العاملة ? قلة عدد الأطفال …الخ

من المهم جدا أن تكون هناك ثقة بينك وبين منتجك، خلال المنافسة يجب أن تعرف سوق منافسيك وأوضاعهم المالية، ويجب أيضاً مقارنة منتجك أو خدمتك بمنتجات منافسيك من حيث الجودة والسعر والخدمة والضمانات والصورة .. الخ ..

اختلاف المنتجات هو أحد مصادر المبيعات الأساسيّة الخاصة بك، وخلال تعريفك بمنتجك تأكد من وجود كل السمات والفوائد فيه، فالسمات هي صفات المنتج مثل اللون والحجم والوزن وقابلية النقل والتعبئة والجودة والسعر والخدمة، أما الفوائد فهي تخص العميل من حيث استمتاعه بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وتوفير الوقت والمال وغيرها من الفوائد التي يمتاز بها منتجك، وهو قابل للتعديل والتطوير بناءاً على طلب العميل وتوجهات السوق.

قيمة السلعة المعروضة للبيع لها أهمية عالية، خاصة وأنها تعتبر أحد دوافع الربح الرئيسية، ولتحديد هذه القيمة توجد طرق عدة مثل الأسعار السائدة الأخرى لبضائع مشابهة، كمية الطلب للمستهلك، والكلفة الإنتاجية للمستهلك نفسه، بالإضافة إلى أخذ بعين الاعتبار حساسية المستهلك لسعر السلعة، فبعض السلع تعتبر من الكماليات كالسيارات الفخمة مثلا لكونها ذات حساسية مرتفعة لدى المستهلك، فتغير طفيف في السعر قد يؤدي إلى تغير كبير في الطلب، بينما سلع أخرى كالأساسيات مثل الطعام تختلف، فتغير السعر لا يؤدي إلى تغير كبير في الطلب.

من الأمور القيمة جدا هي قاعدة العملاء لديك، الإخلاص والفناء في العمل من الأمور المهمة لكسب العميل، ويجب أن يكون هدف أنشطة إدارة علاقات العملاء هو إظهار التزامك مقابل حاجات عملائك وإلى تسليم منتج أفضل، وأفضل مصدر لعمل جديد هو بناء علاقة مع العميل على أساس المودّة والثقة.

كمبتدئ بلا سمعة ومصداقية في السوق يجب أن تكون ذكيا وتزيل خطر تعامل التجار معك، أقنع السوق بهدفك وأن منتجك أو خدماتك خالية من المخاطرة ? أنك ستقف خلف منتجك طوال الوقت، واعرض الضّمانات على منتجك لتشجيع المستهلك، فإذا كنت تعمل في مجال الطّعام, مدّ المعارض المجّانيّة أو اعرض عيّنات منتجك مجّانًا، وإذا كنت في تجارة الخدمة, دع العملاء يحاولون خدمتك مجانا، وعلى سبيل المثال إذا كنت محاميا أو مستشارا أو مهندسا أو في تجارة التّصميم فيمكنك أن تعرض مشاورةً مجّانيّةً لكسب العملاء. الملاحظات التي تحصل عليها هي تجارب مجانية ثمينة، وتساعدك في بناء تجارتك

مغر جدا في عصر مليء بالمتاعب أن توقف مجهودات تسويقك، وانتبه إلى أن هذا غير حكيم جدا، فالبحث قد أظهر أن هؤلاء الذين يزيدون مجهودات تسويقهم في الأوقات القاسية يزيدون بالتالي سهم سوقهم الطويل الأجل ? الربحي. استغل رد فعل المنافسين العفوية لتخفيض الإعلان ? الترويج عندما تصبح الأوقات قاسيةً بزيادة إنفاقاتك الخاصة في هذه المنطقة، وعندما تتراجع المنافسة, تستولي أنت على الفرصة لإخبار عملائك بما يجب أن تعرضه. حافظ على قنوات الاتصال بجعلها مفتوحة معهم، واستخدم الخطابات الدورية, والإعلانات, والبطاقات البريدية , والصحف الإخبارية، ومكالمات الهاتف. .

7. الهيكل التنظيمي وسياسة الإدارة :

8. فترات العمل:
مناقشة ميزاتك التنافسية بالإجابة على عددٍ من الأسئلة مثل:
لماذا سيختار الناس منتجاتك وخدماتك بدلاً من منافسيك؟ وما هي فوائد منتجك أو خدماتك التي ستقدمها ? وكيف تحافظ على مستواك كمنافس قوي؟ لذلك يجب أن تكون واثقاً من فرضياتك، بأن تؤكد على أن خدمتك ستدعم وتثبت أفضليتك، فذلك هو سلاحك في سوقٍ يكتظ بالمنافسين.

9. المنافسين :
اسأل نفسك عن الذي يجعل منتجك أو الخدمة التي تقدمها فريدة في السوق، ولماذا سيأتي العميل إليك بدلاً من أن يذهب إلى منافسيك ? لذلك قم باختيار سمة لمنتجك أو الموقع الفريد له، واعتمد على ذلك كافتراض لخطة المبيعات الفريدة لديك، فعلى سبيل المثال في عالم معجون الأسنان هناك من يعتمد على فكرة تبييض الأسنان في التسويق، بينما الآخر يتبع فكرة النفس المنعش ليكون مميزاً عن غيره.

10. مزايا المشروع:
المكان له علاقة كبيرة في وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك، فاختيار المكان قد يرتبط بنوعية التجارة إن كانت توزيعا بالجملة أو بيعا بالمفرق أو تصنيعا، كل هذه الأمور لها علاقة وطيدة في تحديد المكان المناسب، وقد يكون من الأفضل البيع عبر التلفزيون أو الإنترنت بدلا من مكان مادي في بعض الأحيان.

11. موقع المشروع :
من الضروري أن يكون شكل هيكلك الإداري منظماً، ومزوداً بوصف دقيق يتضمن شرحاً لفريق العمل لديك، وأقسام إدارتك، بتفصيل مسؤوليات وتخصصات الأفراد العاملين؛ وتأكد بأن يشمل ذلك:

الهيكل القانوني.
الهيكل الإداري.
السير الذاتية.
مجلس الإدارة.


12. الموارد البشرية :

13. المصروفات العامة :
يرتبط التصور المالي بالتنبؤات التي تعمل وتشير ليس إلى الحاجة إلى رؤوس الأموال فقط ? بل ومن أجل القيمة المستقبلية الكافية للاستثمارات ? إعادة دفع الديون ? وهذه المهمة ربما تكون من أكثر المهام الحاسمة التي تحدد نمو أعمالك ?إذ ستكون بحاجة ماسة إلى تحديد مدى حاجتك لرأس المال المستثمر لإنتاج الكمية المطلوبة ? كما يجب أن تظهر قدرتك على الاستثمار وسداد القروض ? وتوضيح فهمك للمصطلحات ?لمالية المتعلقة بخطط نمو أعمالك.


و سيتطلب التصور المالي معلومات عن النقاط التالية:

ملخص للاحتياجات المالية.

كشف عن قدرة الاستثمار ? تسديد القروض.

كشف عن مفاهيمك ? خططك المالية ? خطط نموك التجاري.


كما يجب أن تغطي التقديرات المالية فترة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات، بحيث يمكن تحقيق الاحتمالات المستقبلية عن الربح أو الخسارة بدون أن تحوي الكثير من التفاؤل بالأرباح فقط، عن طريق تحليل هذه التنبؤات شهرياً على الأقل حتى يمكنك تحقيق تدفق مالي إيجابي.

هذه النقطة ذات أهمية كبيرة لأن التدفق التقديري السنوي يمكن أن يخفي بعض المشاكل التي تمر بها والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في تخطيطك المالي؛ لذلك نقترح عليك النقاط التالية:

كشوف الربح ? الخسارة التشغيلية.
كشوف السيولة النقدية.
كشوف الميزانية.
ملاحظات تفسر جميع التوقعات التي بني عليها التصور المالي.
الخلاصة المالية وتتضمن عوائد الاستثمار على الأصول وعائد رأس المال المستثمر.
تحليل عن تساوي الربح والخسارة.
تحليل حول المؤثرات الخارجية على السيولة النقدية يتضمن سيناريوهات لأفضل وأسوأ حالة والتوقعات الرئيسية.
المخاطر المالية واستراتيجيات الانسحاب وتتضمن مناقشة المخاطر التي يتضمنها المشروع مثل انخفاض السوق وارتفاع أسعار الفائدة، واستراتيجيات الانسحاب من تلك المواقف.


14. رأس المال التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع:

15. المصاريف الدورية:

16. الحسابات والمعاملات المصرفية :
سندات القبض : مجموع بيع التذاكر والدخل اليومي يقيد بسند قبض واحد ويورد إلى البنك في اليوم التالي
سندات الصرف : كل ما يصرف لكل جهه دائنة
دفتر المبيعات : ويكون بشكل يومي ويتكون من التاريخ/الوصف/رقم سند القبض/المبلغ الاجمالي/انواع التذاكر
دفتر المصروفات : تحليل المصروفات/مطابقة لما تم ايداعه في البنك
دفتر الرواتب :


سندات القبض اليومية : تسويات المدين والدائن

سندات استلام مواد :
سندات صرف مواد :
طلبات تزويد مواد :
طلبات شراء مواد :
طلب اسعار :
كشف تفريغ :


17. الرخصة والمصاريف الحكومية :


18. التعامل مع الموردين :

19. الدعاية والإعلان:
يجب أن يلعب الإعلان دورا رئيسيا في الوصول إلى العملاء، فالإعلان قد يحتاج إلى مبالغ ضخمة، فهو من منظور آخر يحتل الجزء الأكبر من مرحلة الدعاية، ويجب أن يقوم الإعلان بالتسويق للهدف الأساسي وبفاعلية ليلفت انتباه المستهلكين عبر الخطوات التالية:


الإنتباه : باستخدام العناوين البارزة في المطبوعات، وشد النظر في الإعلانات المرئية، والاستخدام الذكي لعناصر الصوت في الإعلان الإذاعي.
الاهتمام : العميل يريد أن يعلم ويتعلم فهو محتاج للاهتمام.
الرغبة : بالتأكيد على فوائد المنتج أو الخدمة يجعل العملاء منجذبين.
العمـل : العميل يحب التصرف بنفسه فهو الذي يشتري المنتج ويستفسر عنه … الخ .

تأكد من أن تكون حذرا في مناقشة خطة إعلاناتك التي ستستخدمها عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل الجرائد والمجلات والإنترنت والراديو ? التلفزيون .. الخ .. وما هي التكاليف وما هي الاستراتيجية التي ستعقب الإعلانات، ويجب أن تكون هناك موازنة بين كمية العمل المتوقعة قبل الإعلان وبعده، كما يجب أن تبقى حذراً في تسويقك للمنتجات الجديدة التي ستتبع الإعلان مثل الكتيبات والمنشورات، فكلها مكملة لبعضها البعض. التّرويج بوجه عام هو نشاط قصير الأجل يهدف إلى توليد إنتاج طويل الأمد في المبيعات ? المكاسب. ويمكن أن تكون الأهداف العامة هي الإبقاء على العملاء المخلصين وكسب عملاء جدد.


للوصول إلى ذلك العميل المستهدف قد يجب عليك البحث عن بعض المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل: العمر والجنس والدخل والوظائف والسكن وحجم العائلة والمستويات التعليمية والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك ستضطر لفهم عملائك نفسياً من حيث روابطهم المشتركة ? حوافزهم وما يحبون ويكرهون، وهذا مرهون بعدم توقف محاولاتك في البحث عنه، وفهم عاداته في التسوق، لكي تبقى قريباً منه.


20. أنواع العملاء :


21. الامن والسلامة:


22. فريق العمل:
من الضروري وصفك للتخطيط الإداري الذي سيساعدك على إدارة العمل الإنتاجي، ويكون ذلك بتحديد طبيعة كل من: الموقع ? المرافق ? المعدات ? المواد الخام ? التجهيزات الفنية، القوى العاملة ? ساعات التشغيل، وأساليب وطرق التخزين.

و تأكد من إضافتك الأمور التالية:

التصنيع ? التوصيل.
إجراءات التوظيف ? إدارة شؤون الموظفين.
الموقع والمرافق.
اتفاقيات التأمين ? التأجير.
المعدات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمة.
المواد الخام المستخدمة.
بيانات تحليلية عن الموظفين.


23. مراحل تنظيم المشروع:

24. سياسة المشروع:
تأكد بأن موظّفي المبيعات يتعاملون مع منتجك أو خدمتك بمعرفة جيدة جدا، ويمكن أن يفقهوا العملاء في استخدام المنتج، إذ لا شئ ينفر العملاء أكثر من الشراء من موظّفي المبيعات الذين يظهرون اهتماما قليلا للمنتج أو الشركة، أيضا تأكد بأن هواتفك متجاوبة فورا و بأسلوب ودود، وأن كل الرسائل يتم الرد عليها خلال 24 ساعة، فإذا تضمنت تجارتك الحجم العالي للعملاء وزاد مستوى الدخل, فتأكد أن لا تترك عملاءك ينتظرون في الطوابير لفترات طّويلة.

25. البيع والتسويق


الموضوع منقول من عدة مصادر



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 06:39 PM رقم المشاركة : 5
عضو جديد
 





ghizidir غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

Baraka llaho fikom wa fih mawdo3at llati tatrahonaha lakom chokro ljazil



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 11:12 AM رقم المشاركة : 6
عضو جديد
 





rustom44 غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk



رد مع اقتباس
قديم 10-16-2010, 06:44 PM رقم المشاركة : 7
عضو جديد
 





ميسرة غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لك عزت الله انك فارس على هالموضوع



رد مع اقتباس
قديم 07-30-2011, 10:41 PM رقم المشاركة : 8
عضو جديد
 





فنكي غير متواجد حالياً

رد: كيفية أعداد دراسة جدوي لمشروع تجاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اعضاء المنتدي
احب اقدملكم الموقع ده عن دراسات الجدوى و ده بيقدم دوره عن دراسات الجدوى



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمشروع , أعداد , تجاري , ديني , حراسة , كيفية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

كل مايكتب يمثل وجهة نظر الكاتب فقط ويجب احترام حقوق الكاتب عند نسخ اي موضوع

مواضيع مميزة | اسئلة علمية  | علوم وتكنولوجيا | كيـف تعمـل | معلومات مفيدة | سياسة واقتصاد | لغة انجليزية | المكتبة الالكترونية | ترجمات | طب و اعشاب | ثقافة صحية | عالم الفضاء | ماوراء الطبيعة | كوكب الارض | تحميل برامج  | تطوير المواقع | دروس تصميم | تطوير الذات | عالم حواء | صيانة السيارة | اجمل القصص | تنمية البراعم |  37 درجة | مسلسل 37 درجة | 37 درجة مئوية | منتدى علمي | المنتدى العلمي | منتديات علمية | فور شيرد | المكتبة الالكترونية | مسابقات ثقافية | تحميل كتب مجانية | معلومات مفيدة |  منتدى بلاك بيري قروبز | شاحن متنقل | blackberry groups

Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق المنتدى محفوظة لـ3rbsc.com